موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
مرحبا بك زائرا أو عضوا فى منتديات مدرسه المنشاوى الإعداديه للبنات بطنطا
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
مرحبا بك زائرا أو عضوا فى منتديات مدرسه المنشاوى الإعداديه للبنات بطنطا
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المدرسة معتمده من الهيئة القوميه لضمان جوده التعليم بالقرار رقم 40 بتاريخ 9-5-2009
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أهمية الرياضيات في حياتنا
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2018 10:05 pm من طرف Admin

» الجزء الثانى - المنشاوية الحلوين
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 1:20 pm من طرف nabawya abd elsadek

» المنشاوية الحلوين
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 1:07 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الخامس لمسرحية قناة السويس
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 6:36 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الخامس لمسرحية قناة السويس
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 6:33 pm من طرف nabawya abd elsadek

» عرض أعمال التربية البيئية و السكانية لعام 2013/2014
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:43 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الأول لمسرحية القناة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:08 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الثانى لمسرحية القناة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:06 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الثالث لمسرحية القناة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:03 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الرابع لمسرحية القناة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 3:59 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الرابع لمسرحية القناة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 3:57 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية القناة لمدرسة المنشاوى الاعدادية بنات
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 10:24 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية قناة السويس الجديدة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 9:52 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية قناة السويس الجديدة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 9:22 pm من طرف nabawya abd elsadek

» المحافظة على البيئة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:59 pm من طرف nabawya abd elsadek

» أنواع التلوث
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:53 pm من طرف nabawya abd elsadek

» تأثير الانسان على البيئة-رسوم متحركة روووووووعه!!!!
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:47 pm من طرف nabawya abd elsadek

» فيلم رائع عن تلوث الهواء
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:42 pm من طرف nabawya abd elsadek

» تلوث الماء- فيديو
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:39 pm من طرف nabawya abd elsadek

» فيديو عن تلوث الماء
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:36 pm من طرف nabawya abd elsadek

» حقوق المرأة فى الاسلام
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:30 pm من طرف nabawya abd elsadek

» اليوم العالمى للمرأة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:09 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للكهرباء
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:10 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للكهرباء
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:09 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للماء
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:03 pm من طرف nabawya abd elsadek

» العنف و التسامح
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 10:49 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ماذا تعرف عن ثالوث التأخر؟
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 10:43 pm من طرف nabawya abd elsadek

» احتراق قمر صناعى روسي في الغلاف الجوي للارض
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 6:10 pm من طرف SOHIRA

» تهنئة بفوز فصل 2/5 أجمل فصل
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 5:59 pm من طرف SOHIRA

» ** الحياة داخل قطرة ماء **صور ميكروسكوبية مدهشة لكائنات دقيقة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 10, 2014 10:10 pm من طرف sonia

» المنظار والعدسات
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 8:38 pm من طرف sonia

»  جراحة الكتاركت
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 8:04 pm من طرف sonia

» تصحيح عيوب الإبصار
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:51 pm من طرف sonia

» عيوب الإبصار
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:47 pm من طرف sonia

» نظرية الإنفجار العظيم
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 5:43 am من طرف sonia

» ظهور مذنب آيسون2013
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 11, 2013 9:47 pm من طرف sonia

» كسوف الشمس 2013 نادر
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 1:08 am من طرف sonia

» كسوف الشمس 2013 نادر
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 1:08 am من طرف sonia

» كسوف حلقى سوف يحدث بإذن الله 9,19 مايو 2013
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 12:52 am من طرف sonia

» بؤرة العدسة المقعرة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2013 9:57 pm من طرف sonia

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 1051
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
randa kamal - 974
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
Nafisa - 949
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
!m!m - 835
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
سوسن جاويش - 689
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
semo elhewiry - 592
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
وهيبة - 562
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
SOHIRA - 425
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
huda gamal - 422
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
NERMEEN~~RAFAT - 317
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 123 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:27 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 230 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو منى السعيد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9543 مساهمة في هذا المنتدى في 3542 موضوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
وهيبة
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
Nafisa
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
Admin
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
huda gamal
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
randa kamal
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
محمود سباعى
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
!m!m
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
SOHIRA
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
امل الحواط
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
سوسن جاويش
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_rcapبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_voting_barبحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
صور للمواضبع (بارك الله فيك ـ جزاك الله خيرا)
cv للمدرسين
ماذا تعرف عن مثلث باسكال ؟؟؟
مطوية عن الجودة الشاملة
طرق التكاثر فى النباتات .....للصف 2
أغرب الصور المضحكه
أصعب لغز في العالم عجز العلماء والمفكرون عن حله
واجبنا نحو الوطن
اهمية العمل في الحياة
الحركه الاهتزازيه..............للصف الثانى الاعدادى
المواضيع الأكثر نشاطاً
انا اقول حرف و اللي بعدي يقول 3 كلمات تبدأ بنفس الحرف
مجرد طلب صغير!!!!
تعلمنا من المجلس العسكرى
موجعتنيييش
سجل حضورك اليومى..بالاستغفار..
أنا مابقيتش بخاف زى الأول!!!!
اضحك بقي !!!!!!!
معلومه عن الزرافه
زغزغنى شكرا
يقال انه إذا صمدت لمدة 18 ثانية فأنت عبقري مين جاهز للتحدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Nafisa

Nafisa


عدد المساهمات : 949
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 61
الموقع : مشرف ملتقي طلاب مصر - مجتمع المعرفة - بوابة التعليم المصري

بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين)   بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 8:20 pm

بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين)
مقدمة:
· هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم فى الموقف التعليمى ، وتشمل جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التى تهدف الى تفعيل دور المتعلم وتعظيمه ، حث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب ، واعتماد المتعلم على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات .
· فالتعلم النشط لا يركز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات والعمل الجماعى التعاونى .
أهمية التعلم النشط :
· يزيد من اندماج التلاميذ أثناء التعلم.
· يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه.
· ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ.
· ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأى.
· ينمى الرغبة فى التفكير والبحث لدى الطلاب
· ينمى الرغبة فى التعلم حتى الإتقان.
· يمكن من خلاله اكتشاف ميول الطلاب وإشباع حاجاتهم
· يهيئ للمتعلمين مواقف تعليمية حية وذات فعالية
خصائـص التعلـم النشـط :
· المتعلمون يشتركون في العملية التعليمية بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين .
· هناك تركيز أقل على نقل المعلومات وإيصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على تطوير مهارات المتعلمين الأساسية والمتقدمة وتنميتها .
· تشجيع الطلبة على استخدام مصادر رئيسة وأولية ومتعددة .
· تفعيل لدور المتعلمين في مهارات وإستراتيجيات التفكير العليا مثل التحليل ، والتركيب ، والتقييم وحل المشكلات .
· يعمل التعلم النشط على خلق جو تعليمي فعال ومناسب ، داخل غرفة الصف ، ويتيح له العديد من الوسائل والأساليب التي يستخدمها في عمليتي التعليم والتعلم
· يجب أن يكون التقييم أصيلاً ومرتبطاً بالتعليم ، ومن الضروري توظيف التقييم الذاتي للمتعلمين .
فلسفة التعلم النشط :
· إن فلسفة التعلم النشط تؤكد على أن التعلم لابد وأن :
· يرتبط بحياة الطالب وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
· يحدث من خلال تفاعل الطالب وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه .
· يرتكز على قدرات الطالب وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به .
· يضع الطالب حقاً في " مركز " العملية التعليمية .
· يحدث في جميع الأماكن التي ينشط فيها المتعلم المدرسة – البيت – المعمل – المكتبة – حجرات النشاط ، . . .
أســـس التعلـــم النشـــط :
· يعتمد التعلم النشط على عدة أسس منهـــا :
· اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل وقواعده .
· إشراك الطلاب في تحديد أهدافهم التعليمية .
· تنوع مصادر التعلم .
· استخدام استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب ، والتي تتناسب مع قدراته واهتماماته وأنماط تعلمه والذكاءات التي يتمتع بها .
· الاعتماد على تقويم الطلاب لأنفسهم وزملائهم .
· إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات بين المتعلمين وبين المعلم .
· السماح للطلاب بالإدارة الذاتية .
· إشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم .
· تعلم كل طالب حسب قدراته .
· مساعدة الطالب على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف لديه .
مـيزات التعلــم النشــط:
إن التعلم النشط له العديد من المميزات ، منها ما يتصل بالنواحي الأكاديمية، وما يتصل بالعلاقات الإنسانية والتواصل بين المتعلمين وبعضهم البعض ، وبينهم وبين المعلمين ، ومن هذه المميزات ما يلـــي :
1 – يهيئ للمتعلمين مواقف تعليمية حية ذات فعالية .
2 – يمكن من خلاله تعلم ما يصعب تعلمه في البيئة الصفية .
3 – يزيد من اندماج الطلاب في العمل ، ويجعل للتعلم متعة وبهجة .
4 – يحفز الطلاب على كثرة الإنتاج وتنوعه .
5 – إكساب المتعلمين جوانب مهنية وجوانب انفعالية ومهارات وخبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها داخل الفصول العادية ، مثل التعاون وتحمل المسئولية وضبط النفس والإبداع .
6 – يُعد مجالاً للكشف عن ميول المتعلمين وإشباع حاجاتهم .
7 – يساعد على اكتساب مهارات التواصل .
8 – ينمي الرغبة في التفكير والبحث .
9 – ينمي الرغبة في التعلم حتى الإتقان .
10- يتعلم الطلاب من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا، فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
11- يتعلم الطلاب من خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه وطرق الحصول على المعرفة .
دور المعلم والطالب في التعلم النشط
بعض الأدوار الهامة المسئول عنها المعلم في عملية التعلم النشط
1. تصميم إستراتيجيات التعلم التي تتماشى مع أهداف التعلم الموجودة داخل المنهج
2. دعم عملية إشراك جميع الطلاب في أنشطة التعلم النشط
3. طرح الأسئلة التي تشجع على التأمل والتفكير واستخدام المعارف المختلفة وحل المشكلات
4. إجراء تقويم تكويني وإعطاء تغذية مرتجعة
5. تنظيم الفصل
6. وضع الخطط الخاصة بجمع الموارد والأدوات وتوفيرها
بعض الأدوار الهامة التي يقوم بها الطالب في عملية التعلم النشط
1. التفاعل المثمر والإيجابي مع الأنشطة ومع الأقران
2. طرح الأسئلة المتعلقة بالأنشطة
3. التأمل وحل المشكلات
4. تحمل مسئولية تعليم الذات
5. احترام الآخرين
6. التعبير عن الأفكار الجديدة وتكوين الآراء
معوقــات التعلــم النشـــط
تتمحور معوقات تطبيق التعلم النشط حول عدة أمور منها : فهم المعلم لطبيعة عمله وأدواره ، وعدم الارتياح والقلق الناتج عن التغيير المطلوب وقلة الحوافز المطلوبة للتغيير ومن المعوقات التي قد تحول دون تطبيق التعلم النشط :
1. ضيق وقت الحصص ، وكثرة عدد الحصص التي يكلف بها المعلم أسبوعياً.
2. تستغرق وقتاً طويلاً في التخطيط والتحضير .
3. من المحتمل أن تكون هناك صعوبة في تطبيق التعلم النشط في الفصول ذات الأعداد الكبيرة .
4. قلة المواد والأجهزة ومصادر التعلم المطلوبة لتطبيق هذا النوع من التعلم .
5. خوف المعلمين من تجريب أي جديد .
6. الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
7. الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
8. الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
9. عدم ملاءمة البيئة الصفية لاستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط .
10. كثرة المسئوليات الإدارية التي يكلف بها المعلم .
التغلب على معوقــات التعلــم النشـــط
إن هذه المعوقات تتطلب منا أن نؤمن بالفكر الجديد ، وأن نعطي لأنفسنا الفرصة لتطبيقه ، ودراسة نتائج هذا التطبيق ، خاصة وأن نتائج الدراسات التي طبقت التعلم النشط أثبتت فعاليته ، لذا ينبغي مراعاة هذه المعوقات عند التخطيط ، حيث يتم التخطيط في ضوء الوقت والزمن المتاح ، والإمكانيات وعدد الطلاب ، كما يتم اختيار استراتيجيات التعلم النشط التي تتناسب مع بيئة التعلم في المرحلة الثانوية .
نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط
1. ابدأ بداية متواضعة وقصيرة .
2. طور خطة لنشاط التعلم النشط، جربها، اجمع معلومات حولها، عدلها، ثم جربها ثانية.
3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4. كن واضحاً مع طلابك مبيناً لهم الهدف من النشاط وما تعرفه عن عملية التعلم.
5. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط (كما في غيره من الأنشطة الواقعية) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد .
محددات بيئة التعلــم النشـــط :
إن التغير من التعليم التقليدي إلى التعلم النشط لا يحدث منعزلاً عن البيئة المدرسية ، وقد يكون إغفال هذه الحقيقة وراء تعثر الكثير من الجهود الصادقة ، فهناك مناخ يساعد على التجديد ، ومناخ يعوق التجديد ، فالمدرسة تمثل البيئة التي تتبنى التغيير وتدعمه ، وإذا كان التعلم النشط إعادة بناء إدراكنا للبيئة المدرسية فلا أقل من تنمية وعينا بها في ضوء مجموعة من المحددات لبيئة المدرسة في التعلم النشط .
1. تسودها روح الزمالة والعلاقات الإيجابية المهنية بين الزملاء .
2. الاهتمام والسعي لتجريب الجديد .
3. وضع توقعات عالية للإنجاز .
4. الثقة في الذات والتغير .
5. الدعم الفعلي لكل جهد صادق .
6. السعي للمعرفة .
7. تقييم الجهد .
8. الاهتمام بالغير والاحتفاظ به .
9. الدفاع عن كل ما له قيمة .
10. لها تقاليد تحترمها .
11. يسودها الصدق في العلاقات الاجتماعية .
استراتيجيات التعلــم النشـــط :
تتعدد استراتيجيات التدريس التي تناسب التعلم النشط ويرجع هذا التعدد إلى أن التعلم النشط يعتمد على نشاط المتعلم ومجهوداته أثناء تعلمه ، فهو محور التعلم النشط الذي يعمل ليتعلم ويشارك زملائه في تعلمه ، ومن ثم فإن استراتيجيات التدريس التي تلاءم التعلم النشط متعددة ، وعلى معلم المرحلة الثانوية أن يتذكر أنه لا توجد طريقة أو إستراتيجية مثلى بشكل مطلق ، ولكن توجد طريقة أو إستراتيجية أكثر ملاءمة لدرس محدد وتتلاءم مع طبيعة وخصائص طلاب المرحلة الثانوية ،
من هذه الاستراتيجيات :
إستراتيجية حل المشكلات
نشاط تعليمي يواجه فيه المتعلم مشكلة حقيقية يسعى لحلها مستخدماً ما لديه من معارف ومهارات سابقة ، أو معلومات تم جمعها ، وذلك بإجراء خطوات مرتبة تماثل خطوات الطريقة العلمية في التفكير ، ليصل في النهاية إلى الاستنتاج، وهـو بمثابة حـل للمشكلة ثم إلى التعميم حتى يتحول الاستنتاج إلى قاعدة علمية أو نظرية ، متبعاً في ذلك الخطوات التالية : الإحساس بالمشكلة – تحديد المشكلة – فرض الفروض (الحلول المقترحة) – اختبار صحة الفروض – الوصول إلى الحل – التعميم .
إستراتيجية دورة التعلم
هي طريقة تعلم/تعليم يقوم فيها الطلاب أنفسهم بعملية الاستقصاء التي تؤدي إلى التعلم وهي تمر بأربعة مراحل : مرحلة الاستكشاف– مرحلة التفسير– مرحلة التوسع – مرحلة التقويم .
إستراتيجية المشروعات
تعتبر إستراتيجية المشروعات في تدريس العلوم والرياضيات من أكثر الصور التطبيقية التي تهتم في المرتبة الأولى بميول ونشاطات المتعلم ، وفي المرتبة الثانية بالمعلومات والحقائق أي أنها تبنى على أغراض المتعلمين وميولهم، ويمكن تعريف المشروع على أنه (نشاط هادف تصاحبه حماسة نابعة من المتعلم ويتم هذا النشاط في محيط اجتماعي) ، ويتم تنفيذ إستراتيجية المشروعات وفق المراحل التالية : اختبار المشروع – وضع خطة لتنفيذ المشروع – تنفيذ المشروع – تقويم المشروع – كتابة تقرير المشروع .
إستراتيجية الحوار والمناقشة
وتُعد أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط ، وهي أفضل طرق المحاضرات المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين ، وهي مفيدة وذات جدوى في التدريس للمجاميع الكبيرة، وهنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسة للمادة المتعلمة ، وتتطلب طريقة الحوار والمناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف ومهارات تتعلق بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة ومهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة (عقلية ومعنوية) تشجع المتعلمين على طرح أفكارهم وتساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة ، وهي تستخدم كإستراتيجية مستقلة أو كجزء من معظم الإستراتيجيات التعليمية الأخرى .
إستراتيجية العصف الذهني
تُعد من الإستراتيجيات الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي ، وتطلق الطاقات الكامنة لدى المتعلمين في جو من الحرية والأمان ، يسمح بظهور كل الآراء والأفكار ، حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف ، وتصلح هذه الإستراتيجية في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة، وهي تعتمد على مجموعة من المبادئ الأساسية منها : إرجاء التقييم – إطلاق حرية التفكير – الكم قبل الكيف – البناء على أفكار الآخرين – عدم إهمال أو تجاهل أي فكرة أو إجابة – لا توجد إجابة نموذجية .
إستراتيجية التعلم بالاكتشاف
- ويقصد بالاكتشاف أن يصل الطالب إلى المعلومات بنفسه ، معتمداً على جهده وعمله وتفكيره ، فالمدخل الاستكشافي يركز على مواجهة المتعلم بموقف مشكل ، يوجد لديه الشعور بالحيرة ويثير عنده عديداً من التساؤلات ؛ فيقوم بعملية استقصاء ، وبحث ليجد الإجابات عنها .
- والاكتشاف كإستراتيجية من إستراتيجيات التعلم يعد نتاج إستراتيجيات أخرى تتآزر مع بعضها البعض لنخرج بموقف تعليمي نشط ، ونصل معه في النهاية إلى أن يكتشف الطالب شيئاً جديداً .
- فالاكتشاف هو ببساطة يعني أن المتعلم يكتشف المعلومات بنفسه ولا تقدم له جاهزة ، ولكي يتحقق هذا الاكتشاف بالوجه المطلوب يتطلب ذلك من المتعلم فهم العلاقات المتبادلة بين الأفكار وربط عناصر الموضوع ببعضها لكي يأتي بما هو جديد من تعميمات ومبادئ علمية ، كما يمكن أن يتضمن الاكتشاف مقارنة آراء وحلول لمشكلة معينة أو موقف ما
الخاتمة :
يعتبر التعلم النشط من أهم أنواع التعلم فالتعلم النشط لا يركز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات والعمل الجماعى التعاونى
منقول

_________________
 
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) 40085
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1051
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
العمر : 60

بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين)   بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالأحد أبريل 08, 2012 11:57 pm

شكرا مس نفيسه

_________________

من لا يطور ذاته كل يوم يصبح قديما ويخسر كثيرا طارق نصار


 




 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmenshawy2007.ahlamontada.com
sonia

sonia


عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين)   بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09, 2012 12:40 am

شكراً ياأخلص استاذة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن التعلم النشط (ضمن أبحاث الترقى للمعلمين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط
» صور ورشة التعلم النشط للأستاذة نبوية
» علاقة التعلم النشط بالتقويم الشامل
» القيادة الفعالة ( ضمن أبحاث الترقي )
» الفرق بين التعلم - التعليم - التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010 :: منتدي التنمية المهنية والبشرية :: التنمية المهنية-
انتقل الى: