موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
مرحبا بك زائرا أو عضوا فى منتديات مدرسه المنشاوى الإعداديه للبنات بطنطا
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
مرحبا بك زائرا أو عضوا فى منتديات مدرسه المنشاوى الإعداديه للبنات بطنطا
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المدرسة معتمده من الهيئة القوميه لضمان جوده التعليم بالقرار رقم 40 بتاريخ 9-5-2009
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أهمية الرياضيات في حياتنا
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2018 10:05 pm من طرف Admin

» الجزء الثانى - المنشاوية الحلوين
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 1:20 pm من طرف nabawya abd elsadek

» المنشاوية الحلوين
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 1:07 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الخامس لمسرحية قناة السويس
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 6:36 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الخامس لمسرحية قناة السويس
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 6:33 pm من طرف nabawya abd elsadek

» عرض أعمال التربية البيئية و السكانية لعام 2013/2014
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:43 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الأول لمسرحية القناة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:08 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الثانى لمسرحية القناة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:06 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الثالث لمسرحية القناة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:03 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الرابع لمسرحية القناة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 3:59 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الرابع لمسرحية القناة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 3:57 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية القناة لمدرسة المنشاوى الاعدادية بنات
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 10:24 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية قناة السويس الجديدة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 9:52 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية قناة السويس الجديدة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 9:22 pm من طرف nabawya abd elsadek

» المحافظة على البيئة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:59 pm من طرف nabawya abd elsadek

» أنواع التلوث
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:53 pm من طرف nabawya abd elsadek

» تأثير الانسان على البيئة-رسوم متحركة روووووووعه!!!!
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:47 pm من طرف nabawya abd elsadek

» فيلم رائع عن تلوث الهواء
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:42 pm من طرف nabawya abd elsadek

» تلوث الماء- فيديو
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:39 pm من طرف nabawya abd elsadek

» فيديو عن تلوث الماء
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:36 pm من طرف nabawya abd elsadek

» حقوق المرأة فى الاسلام
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:30 pm من طرف nabawya abd elsadek

» اليوم العالمى للمرأة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:09 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للكهرباء
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:10 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للكهرباء
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:09 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للماء
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:03 pm من طرف nabawya abd elsadek

» العنف و التسامح
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 10:49 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ماذا تعرف عن ثالوث التأخر؟
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 10:43 pm من طرف nabawya abd elsadek

» احتراق قمر صناعى روسي في الغلاف الجوي للارض
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 6:10 pm من طرف SOHIRA

» تهنئة بفوز فصل 2/5 أجمل فصل
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 5:59 pm من طرف SOHIRA

» ** الحياة داخل قطرة ماء **صور ميكروسكوبية مدهشة لكائنات دقيقة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 10, 2014 10:10 pm من طرف sonia

» المنظار والعدسات
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 8:38 pm من طرف sonia

»  جراحة الكتاركت
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 8:04 pm من طرف sonia

» تصحيح عيوب الإبصار
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:51 pm من طرف sonia

» عيوب الإبصار
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:47 pm من طرف sonia

» نظرية الإنفجار العظيم
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 5:43 am من طرف sonia

» ظهور مذنب آيسون2013
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 11, 2013 9:47 pm من طرف sonia

» كسوف الشمس 2013 نادر
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 1:08 am من طرف sonia

» كسوف الشمس 2013 نادر
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 1:08 am من طرف sonia

» كسوف حلقى سوف يحدث بإذن الله 9,19 مايو 2013
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 12:52 am من طرف sonia

» بؤرة العدسة المقعرة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2013 9:57 pm من طرف sonia

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 1051
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
randa kamal - 974
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
Nafisa - 949
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
!m!m - 835
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
سوسن جاويش - 689
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
semo elhewiry - 592
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
وهيبة - 562
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
SOHIRA - 425
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
huda gamal - 422
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
NERMEEN~~RAFAT - 317
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الإثنين مايو 08, 2023 11:33 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 230 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو منى السعيد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9543 مساهمة في هذا المنتدى في 3542 موضوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
وهيبة
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
Nafisa
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
Admin
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
huda gamal
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
randa kamal
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
محمود سباعى
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
!m!m
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
SOHIRA
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
امل الحواط
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
سوسن جاويش
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_rcapما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_voting_barما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
صور للمواضبع (بارك الله فيك ـ جزاك الله خيرا)
cv للمدرسين
الحركه الاهتزازيه..............للصف الثانى الاعدادى
طرق التكاثر فى النباتات .....للصف 2
ماذا تعرف عن مثلث باسكال ؟؟؟
مطوية عن الجودة الشاملة
منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادي ترم ثاني
أغرب الصور المضحكه
واجبنا نحو الوطن
أصعب لغز في العالم عجز العلماء والمفكرون عن حله
المواضيع الأكثر نشاطاً
انا اقول حرف و اللي بعدي يقول 3 كلمات تبدأ بنفس الحرف
مجرد طلب صغير!!!!
تعلمنا من المجلس العسكرى
موجعتنيييش
اضحك بقي !!!!!!!
سجل حضورك اليومى..بالاستغفار..
أنا مابقيتش بخاف زى الأول!!!!
معلومه عن الزرافه
زغزغنى شكرا
يقال انه إذا صمدت لمدة 18 ثانية فأنت عبقري مين جاهز للتحدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nafisa

Nafisa


عدد المساهمات : 949
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 63
الموقع : مشرف ملتقي طلاب مصر - مجتمع المعرفة - بوابة التعليم المصري

ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟   ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2011 2:38 pm

يقصد بإدارة الجود الشاملة في المجال التربوي التعليمي : أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربوية الضرورية لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققا الأهداف

التربوية التعليمية ، وأهداف المجتمع وسد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة علميا .
ويعرف ( رودز ) الجودة الشاملة في التربية بأنها عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي توظف مواهب العاملين وتستثمر قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لضمان تحقيق التحسن المستمر للمؤسسة .
ويعرفها أحمد درياس بأنها " أسلوب تطوير شامل ومستمر في الأداء يشمل كافة مجالات العمل التعليمي، فهي عملية إدارية تحقق أهداف كل من سوق العمل والطلاب ، أي أنها تشمل جميع وظائف ونشاطات المؤسسة التعليمية ليس فقط في إنتاج الخدمة ولكن في توصيلها ، الأمر الذي ينطوي حتما على تحقيق رضا الطلاب وزيادة ثقتهم ،وتحسين مركز المؤسسة التعليمية محليا وعالميا .
ويعرفها رودس : أنها عملية إستراتيجية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر للمنظمة.
ومن التعاريف السابقة نستنتج أنه من الضروري بمكان تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية ، ومشاركة جميع الجهات والإدارات والأفراد في العمل كفريق واحد ، والعمل في اتجاه واحد وهو تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في النظام التربوي التعليمي ، وتقويم مدى تحقيق الأهداف ، ومراجعة الخطوات التنفيذية التي يتم توظيفها .

وحتى يكون للجودة الشاملة وجود في مجال التطبيق الفعلي لا بد من توافر خمسة ملامح أو صفات للتنظيم الناجح لإدارة الجودة الشاملة :
1 ـ حشد جميع العاملين داخل المؤسسة بحيث يدفع كل منهم بجهده تجاه الأهداف الاستراتيجية كل فيما يخصه.
2 ـ الفهم المتطور والمتكامل للصورة العامة ، وخاصة بالنسبة لأسس الجودة الموجهة لإرضاء متطلبات "العميل" والمنصبة على جودة العمليات والإجراءات .
3 ـ قيام المؤسسة على فهم العمل الجماعي .
4 ـ التخطيط لأهداف لها صفة التحدي القوي ، والتي تلزم المؤسسة وأفرادها بارتقاء ملحوظ في نتائج جودة الأداء .
5 ـ الإدارة اليومية المنظمة للمؤسسة من خلال استخدام أدوات مؤثرة وفعالة لقياس القدرة على استرجاع المعلومات والبيانات ( التغذية الراجعة )

لماذا الجودة الشاملة ؟
1 ـ لحفظ ما يقارب من 45 % من تكاليف الخدمات التي تضيع هدرا بسبب غياب التركيز على الجودة الشاملة .
2 ـ أصبح تطبيقها ضرورة حتمية تفرضها المشكلات المترتبة على النظام البيروقراطي ، وتطور القطاع الخاص .
3 ـ المنافسة الشديدة الحالية والمتوقعة في ظل العولمة .
4 ـ متطلبات وتوقعات العملاء في ازدياد مستمر .
5 ـ متطلبات الإدارة لخفض المصروفات ، والاستثمار الأمثل للموارد البشرية والمادية .
6 ـ متطلبات العاملين فيما يخص أسلوب وجودة العمل .
7 ـ تعديل ثقافة المؤسسات التربوية بما يتلاءم وأسلوب إدارة الجودة الشاملة ، ويجاد ثقافة تنظيمية تتوافق مع مفاهيمها .
8 ـ الجودة الشاملة تؤدي إلى رضا العاملين التربويين والمستفيدين ( الطلاب ) وأولياء أمورهم ، والمجتمع .
9 ـ يعتمد أسلوب إدارة الجودة الشاملة بوجه عام على حل المشكلات من خلال الأخذ بآراء المجموعات .

فوائد تطبيق الجودة الشاملة :
1 ـ تحسين العملية التربوية ومخرجاتها بصورة مستمرة .
2 ـ تطوير المهارات القيادية والإدارية لقيادة المؤسسة التعليمية .
3 ـ تنمية مهارات ومعارف واتجاهات العاملين في الحقل التربوي .
4 ـ التركيز على تطوير العمليات أكثر من تحديد المسؤوليات .
5 ـ العمل المستمر من أجل التحسين ، والتقليل من الإهدار الناتج عن ترك المدرسة ، أو الرسوب .
6 ـ تحقيق رضا المستفيدين وهم ( الطلبة ، أولياء الأمور ، المعلمون ، المجتمع ) .
7 ـ الاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة.
8 ـ تقديم الخدمات بما يشبع حاجات المستفيد الداخلي والخارجي.
9 ـ توفير أدوات ومعايير لقياس الأداء.
10 ـ تخفيض التكلفة مع تحقيق الأهداف التربوية في الوسط الاجتماعي

الجودة الشاملة والتدريس النشط الفعال : ـ
1 ـ مشاركة الطلاب للمدرس في التخطيط لموضوع الدرس ، وتنفيذه بما يحقق مبدأ الإدارة التشاركية .
2 ـ تطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج : والذي يقضي تأدية العمل التدريسي من بدايته حتى نهايته بطريقة صحيحة .
3 ـ يقوم التدريس النشط الفعال على أساس مبدأ التنافس والتحفيز الذي يستلزم ضرورة توافر أفكار جديدة ، ومعارف حديثة من قبل المعلم والمتعلم على حد سواء .
4 ـ لتحقيق التدريس النشط الفعال عندما نطبق مبدأ المشاركة التعاونية ، يتطلب مبدأ المشاركة الذاتية إتاحة الفرصة كاملة أمام جميع المتعلمين لإبداء الرأي والمشاركة الإيجابية في المواقف التعليمية التعلمية .

وتتجلى مظاهر التدريس النشط في المواقف التالية :
* شمول جميع أركان التدريس في المواقف التعليمية التعلمية.
* تحسن مستمر في أساليب التدريس والأنشطة التربوية.
* تخطيط وتنظيم وتحليل الأنشطة التعليمية التعلمية.
* فهم الطلاب لجميع جوانب المواقف التدريسية والمشاركة في تنفيذها.
* تعاون فعال بين التلاميذ بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم.
* ترابط وتشابك كل أجزاء الدرس.
*مشاركة في إنجاز الأعمال، وأداء جاد واثق لتحقيق أهداف الدرس.
* تجنب الوقوع في الخطأ وليس مجرد اكتشافه.
* إحداث تغيير فكري وسلوكي لدى التلاميذ بما يتوافق مع مقومات العمل التربوي الصحيح.
* اعتماد الرقابة السلوكية أو التقويم الذاتي في أداء العمل.
* تحسن العمل الجماعي المستمر وليس العمل الفردي المتقطع.
* تحقيق القدرة التنافسية والتميز.
*مراعاة رغبات التلاميذ وتلبية احتياجاتهم.
*تحقق جودة جميع جوانب الأداء التدريسي.
* ترابط وتكامل تصميم الموقف التدريسي وتنفيذه.

المزايا التي تتحقق من تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التدريس :
1 ـ الوفاء بمتطلبات التدريس.
2 ـ تقديم خدمة تعليمية علمية تناسب احتياجات الطلاب .
3 ـ مشاركة الطلاب في العمل ووضوح أدوارهم ومسئولياتهم .
4 ـ الإدارة الديمقراطية للصف دون الإخلال بالتعليمات الرسمية .
5 ـ التزام كل طرف من أطراف العملية التعليمية التعلمية بالنظام الموجود وقواعده .
6 ـ تقليل الهدر التعليمي في المواقف التدريسية .
7 ـ وجود نظام شامل ومدروس ينعكس ايجابياً على سلوك الطلاب .
8 ـ تحقيق التنافس الشريف بين الطلاب .
9 ـ تأكيد أهمية وضرورة العمل الفريقي الجمعي.
10ـ تفعيل التدريس بما يحقق الأهداف التربوية المأمولة .
11 ـ ساهمة التلاميذ ومشاركتهم في أخذ القرارات .
12 ـ التركيز على طبيعة العمليات والنشاطات وتحسينها و تطويرها بصفة مستمرة بدلاً من التركيز على النتائج والمخرجات .
13 ـ اتخاذ قرارات صحيحة بناء على معلومات وبيانات حقيقية واقعية .
14 ـ التحول إلى ثقافة الإتقان بدل الاجترار، وثقافة الجودة بدل ثقافة الحد الأدنى ، ومن التركيز على التعليم إلى التعلم وإلى توقعات عالية من جانب المعلمين نحو طلابهم .
15 ـ التحول من اكتشاف الخطأ في نهاية العمل إلى الرقابة منذ بدء العمل ، ومحاولة تجنب الوقوع فيه .

دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس:
• على المدرسة أن تعتمد الجودة كنظام إداري والعمل على تطوير وتوثيق هذا النظام.
• تشكيل فريق الجودة والتميز الذي يضم فريق الأداء التعليمي.
• نشر ثقافة التميز في التدريس.
• تحديد وإصدار معايير الأداء المتميز ودليل الجودة.
• تعزيز المبدأ الديمقراطي من خلال تطبيق نظام الاقتراحات والشكاوي.
• التجديد والتدريب المستمر للمعلمين.
• تعزيز روح البحث وتنمية الموارد البشرية.
• إكساب مهارات جديدة في المواقف الصفية.
• العمل على تحسين مخرجات التعليم.
• إعداد الشخصية القيادية.
• إنشاء مركز معلوماتي دائم وتفعيل دور تكنولوجيا التعليم.
• التواصل مع المؤسسات التعليمية والغير تعليمية.
• تدريب الطلاب على استقراء مصادر التعلم.
• توجيه الطلاب للأسئلة التفكيرية المختلفة.
• إكساب الطلاب القدرة على تنظيم الوقت.
• الاستفادة من تجارب تربوية محلياً وعربياً وعالمياً.
ولا ينبغي أن تطبق إدارة الجودة الشاملة في جانب معين من جوانب العملية التعليمية فحسب ، بل لا بد أن تمتد لكل العناصر التعليمية التعلمية :

أولا ـ كالاختبارات التي يجب أن تخضع في إعدادها لمقاييس الوزن النسبي ، ويراعى فيها الشمولية والعمق والتدرج ما بين السهولة والصعوبة ، وأن تتميز بالصدق والثبات وأن تحقق الأهداف المعرفية المرجوة منها .

ثانيا ـ الإدارة الصفية لذا علينا أن نهتم كثيرا بخصائص الموقف النظامي الجديد في الفصل وهو على النحو التالي :
1 ـ ينشغل الطلبة بمواد ، وأنشطة تعليمية ذات قيمة علمية هادفة لتثير اهتمامهم ، وتشدهم إلى الدرس .
2 ـ انعقاد اتجاهات التعاون بين المدرس وطلابه ، وإضمار حسن النية بينهم .
3 ـ يصدر السلوك الاجتماعي ، والخلقي السليم عن الطلبة احتراما لجماعة الأقران ، ونتيجة للجهود التعليمية التعاونية ، أكثر منه نتيجة لهيمنة المعلم عليهم عن طريق إثارة الخوف في نفوسهم .
4 ـ يتحرر الطلبة من عوامل القلق والإحباط المصطنعة الناجمة عن فرض إرادة الكبار الراشدين على جماعة المراهقين .

متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة في المؤسسة التعليمية :
* القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسؤولين في المؤسسة التربوية .
* إشاعة الثقافة التنظيمية الخاصة بالجودة في المؤسسة التربوية نزولاً إلى المدرسة .
* التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد .
* التنسيق وتفعيل الاتصال بين الإدارات والأقسام المختلفة .
* مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.
* تأسيس نظام معلوماتي دقيق وفعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي.

عناصر تحقيق الجودة الشاملة :
1 ـ تطبيق مبادئ الجودة .
2 ـ مشاركة الجميع في عملية التحسين المستمرة .
3 ـ تحديد وتوضيح إجراء العمل ، أو ما يطلق عليه بالإجراءات التنظيمية .

النتائج المرجوة :
إن المبادئ السابقة وعناصر تحقيق الجودة تؤدي إلى تحقيق الهدف الأساسي للجودة ، ألا وهو رضا المستفيد والمتمثل بالطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي وسوق العمل . كما تؤدي إلى التحسين المستمر في عناصر العملية التعليمية.

مؤشرات غياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم :
1 ـ تدني دافعية الطلاب للتعلم .
2 ـ تدني تأثر الطالب بالتربية المدرسية .
3 ـ زيادة عدد حالات الرسوب ، والتسرب من المدرسة .
4 ـ تدني دافعية المعلمين للتدريس .
5 ـ العزوف عن العمل في هذا المجال .
6 ـ زيادة الشكاوى من جميع الأطراف .
7 ـ تدني رضا أولياء الأمور عن التحصيل العلمي لأبنائهم .
8 ـ تدني رضا المجتمع .
9 ـ تدني رضا المؤسسات التعليمية العليا كالمعاهد والجامعات .
10 ـ تدني رضا كل مرحلة تعليمية عن مخرجات المرحلة التعليمية التي سبقتها .
فوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم :
1 ـ ضبط وتطوير النظام الإداري في أي مؤسسة تعليمية نتيجة لوضوح الأدوار وتحديد المسئوليات بدقة .
2 ـ الارتقاء بمستوي الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية .
3 ـ زيادة كفايات الإداريين و المعلمين والعاملين بالمؤسسات التعليمية .
4 ـ زيادة الثقة والتعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع .
5 ـ توفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين بالمؤسسة.
6 ـ زيادة الوعي والانتماء نحو المؤسسة من قبل الطلاب والمجتمع المحلي .
7 ـ الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والعاملين .
9 ـ تطبيق نظام الجودة الشاملة يمنح المؤسسة المزيد من الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العالمي .

مبادئ الجودة الشاملة : ـ
أولا ـ التركيز على المستفيد : وهذا يعني كيف تجعل من عملك جودة تحقق رغبات المستفيد منك .
ثانيا ـ التركيز على العمليات : وتعني السيطرة على عملية الأداء ، وليس على جودة المنتج.
ثالثا ـ القيادة والإدارة : إذ لا توجد مؤسسة ناجحة بدون قائد .
رابعا ـ تمكين العاملين : بمعنى أشراكهم في اتخاذ القرار :
1 ـ أي أن النجاح لا يأتي مما تعرف ، ولكنه يأتي من الذين تعرفهم .
2 ـ الجودة تبدأ من الداخل : بمعنى الاهتمام بالعاملين ، والتعرف على حاجاتهم ، وظروف العمل المحيطة بهم .
3 ـ يمكن تفجير الطاقة المخزونة في دواخلهم من خلال التعاون المستمر ، وإشراكهم في القرار .
خامسا ـ التحسين والتطوير الشامل المستمر : يرتكز التحسين والتطوير المستمر على ثلاث قواعد مهمة هي :
1 ـ التركيز على العميل .
2 ـ فهم العملية .
3 ـ الالتزام بالجودة .
سادسا ـ الوقاية : تطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج ، وهو العمل الذي يجعل عدد الأخطاء عند الحد الأدنى ، وذلك وفق مبدأ أداء العمل الصحيح من أول مرة ، وبدون أخطاء .
سابعا ـ الإدارة بالحقائق : يعتبر القياس والمغايرة هما العمود الفقري للجودة ، وهما المؤشر الذي يعطي المعلومات لاتخاذ القرار المناسب .
ثامنا ـ النظام الكلي المتكامل : عبارة عن مجموعة من الإجراءات المتكاملة ، تؤدي إلى هدف مشترك مثل : الإدارة العامة ، والإشراف ، الإدارة التعليمية ، الشئون الإدارية ، التجهيزات .
تاسعا ـ العلاقة مع الموردين .

وسائل التطبيق :
التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية :

العمل بالنظام التقليدي العمل بنظام الجودة الشاملة
* التحسين وقت الحاجة *التحسين المستمر
* جودة أعلى تعني تكلفة أعلى . * جودة أعلى تعني تكلفة أقل .
* البحت عن المشكلات المتعلقة بالنتائج . * البحث عن المشكلات المتعلقة بالعمليات ، ومن ثم معالجتها حتى لا يتكرر وقوعها .
* يتم تصيد الأخطاء ومعالجتها . * الافتراض بأن الأخطاء لن تحدث ، ويتم التخطيط لتجنبها .
من الممكن تقبل الأخطاء .* * تقبل الأخطاء مرفوض .
المهم إرضاء المدير .* * المهم إرضاء العميل قبل كل شيء .
* تعد الجودة وظيفة من وظائف التصنيع . * الجودة مهمة لكل فرد .
* قسم الجودة هو المسؤول عن الجودة . * الجودة مسؤولية كل فرد مشارك في المؤسسة .


القراء الأعزاء..
أتمنى أن يكون الموضوع قد لاقى قبولاً لديكم وحقق الإستفادة المرجوة منه..وأحب أن أعلن أننى على إستعداد تام للتعاون معكم والمساعدة بشأن أى إستفسار يخص جودة التعليم فى أى جانب من جوانبها..وسيسعدنى كثيراً لو تلقيت بالفعل منكم أى مداخلات عن سير الخطط والإستراتيجيات والأنشطة الخاصة بالجودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما المقصود بأدارة الجودة الشاملة ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطوية عن الجودة الشاملة
» الجودة الشاملة في غرفه الفصل
» الخطة الشاملة
» فرق الجودة
» فريق الجودة والتطوير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010 :: ملفات الجودة لعام 2011 ــ 2012 م-
انتقل الى: