موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
مرحبا بك زائرا أو عضوا فى منتديات مدرسه المنشاوى الإعداديه للبنات بطنطا
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
مرحبا بك زائرا أو عضوا فى منتديات مدرسه المنشاوى الإعداديه للبنات بطنطا
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المدرسة معتمده من الهيئة القوميه لضمان جوده التعليم بالقرار رقم 40 بتاريخ 9-5-2009
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أهمية الرياضيات في حياتنا
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2018 10:05 pm من طرف Admin

» الجزء الثانى - المنشاوية الحلوين
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 1:20 pm من طرف nabawya abd elsadek

» المنشاوية الحلوين
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 1:07 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الخامس لمسرحية قناة السويس
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 6:36 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الخامس لمسرحية قناة السويس
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 6:33 pm من طرف nabawya abd elsadek

» عرض أعمال التربية البيئية و السكانية لعام 2013/2014
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:43 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الأول لمسرحية القناة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:08 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الثانى لمسرحية القناة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:06 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الثالث لمسرحية القناة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:03 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الرابع لمسرحية القناة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 3:59 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الرابع لمسرحية القناة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 3:57 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية القناة لمدرسة المنشاوى الاعدادية بنات
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 10:24 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية قناة السويس الجديدة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 9:52 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية قناة السويس الجديدة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 9:22 pm من طرف nabawya abd elsadek

» المحافظة على البيئة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:59 pm من طرف nabawya abd elsadek

» أنواع التلوث
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:53 pm من طرف nabawya abd elsadek

» تأثير الانسان على البيئة-رسوم متحركة روووووووعه!!!!
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:47 pm من طرف nabawya abd elsadek

» فيلم رائع عن تلوث الهواء
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:42 pm من طرف nabawya abd elsadek

» تلوث الماء- فيديو
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:39 pm من طرف nabawya abd elsadek

» فيديو عن تلوث الماء
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:36 pm من طرف nabawya abd elsadek

» حقوق المرأة فى الاسلام
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:30 pm من طرف nabawya abd elsadek

» اليوم العالمى للمرأة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:09 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للكهرباء
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:10 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للكهرباء
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:09 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للماء
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:03 pm من طرف nabawya abd elsadek

» العنف و التسامح
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 10:49 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ماذا تعرف عن ثالوث التأخر؟
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 10:43 pm من طرف nabawya abd elsadek

» احتراق قمر صناعى روسي في الغلاف الجوي للارض
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 6:10 pm من طرف SOHIRA

» تهنئة بفوز فصل 2/5 أجمل فصل
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 5:59 pm من طرف SOHIRA

» ** الحياة داخل قطرة ماء **صور ميكروسكوبية مدهشة لكائنات دقيقة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 10, 2014 10:10 pm من طرف sonia

» المنظار والعدسات
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 8:38 pm من طرف sonia

»  جراحة الكتاركت
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 8:04 pm من طرف sonia

» تصحيح عيوب الإبصار
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:51 pm من طرف sonia

» عيوب الإبصار
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:47 pm من طرف sonia

» نظرية الإنفجار العظيم
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 5:43 am من طرف sonia

» ظهور مذنب آيسون2013
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 11, 2013 9:47 pm من طرف sonia

» كسوف الشمس 2013 نادر
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 1:08 am من طرف sonia

» كسوف الشمس 2013 نادر
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 1:08 am من طرف sonia

» كسوف حلقى سوف يحدث بإذن الله 9,19 مايو 2013
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 12:52 am من طرف sonia

» بؤرة العدسة المقعرة
الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2013 9:57 pm من طرف sonia

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 1051
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
randa kamal - 974
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
Nafisa - 949
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
!m!m - 835
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
سوسن جاويش - 689
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
semo elhewiry - 592
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
وهيبة - 562
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
SOHIRA - 425
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
huda gamal - 422
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
NERMEEN~~RAFAT - 317
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الإثنين مايو 08, 2023 11:33 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 230 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو منى السعيد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9543 مساهمة في هذا المنتدى في 3542 موضوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
وهيبة
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
Nafisa
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
Admin
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
huda gamal
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
randa kamal
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
محمود سباعى
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
!m!m
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
SOHIRA
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
امل الحواط
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
سوسن جاويش
الفلسفة التربوية المثالية I_vote_rcapالفلسفة التربوية المثالية I_voting_barالفلسفة التربوية المثالية I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
صور للمواضبع (بارك الله فيك ـ جزاك الله خيرا)
cv للمدرسين
الحركه الاهتزازيه..............للصف الثانى الاعدادى
طرق التكاثر فى النباتات .....للصف 2
ماذا تعرف عن مثلث باسكال ؟؟؟
مطوية عن الجودة الشاملة
منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادي ترم ثاني
أغرب الصور المضحكه
أصعب لغز في العالم عجز العلماء والمفكرون عن حله
واجبنا نحو الوطن
المواضيع الأكثر نشاطاً
انا اقول حرف و اللي بعدي يقول 3 كلمات تبدأ بنفس الحرف
مجرد طلب صغير!!!!
تعلمنا من المجلس العسكرى
موجعتنيييش
اضحك بقي !!!!!!!
سجل حضورك اليومى..بالاستغفار..
أنا مابقيتش بخاف زى الأول!!!!
معلومه عن الزرافه
زغزغنى شكرا
يقال انه إذا صمدت لمدة 18 ثانية فأنت عبقري مين جاهز للتحدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 الفلسفة التربوية المثالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وهيبة

وهيبة


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

الفلسفة التربوية المثالية Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة التربوية المثالية   الفلسفة التربوية المثالية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 2:15 pm

المنهج المدرسي.. أسسه الاجتماعية والفلسفية ما بين المفهوم التقليدي والحديث
أولاً: الفلسفة التربوية المثالية




الفلسفة المثالية هي أول تيار فكري قدم من خلال أعمال أفلاطون أول فلسفة تربوية مكتوبة, والمثالية تعني المذهب الذي يقول إن الأشياء الواقعية ليست شيئاً آخر غير أفكارنا نحن, وأنه ليس هنالك حقيقة إلا ذواتنا المفكرة, وقد اتفقت المدارس المثالية فيما بينها على أن الإنسان كائن روحي يمارس حرية الإدارة ومسؤول عن تصرفاته.



وتعتمد هذه الفلسفة على مبدأين جوهريين متكاملين:

الأول: أزلية الأفكار وأثر العقل الإنساني.

الثاني: عالم الروح وعالم المادة.



والتربية من وجهة نظر المثالية هي مساعدة الإنسان في الحياة للتعبير عن طبيعته الخاصة أما عن أهداف التربية فقد تمثلت فيما يلي:

· إن التربية هي العملية للوصول إلى إدراك الحقيقة المطلقة عن طريق شحذ العقل وبذلك الكم الضخم من المعارف والأفكار المتصلة بالأشياء ومعانيها وأصولها.

· إعداد المواطن إعداداً سليماً يكفل أن يتحلى بفضيلة الاعتدال والشجاعة.

· إنها تهدف إلى إحاطة الطفل بالمثل العليا الصالحة, وغرس فكرة الخير والشر في ذهنه, حتى يشب على ما يجب أن يحب, وكراهية ما يجب أن يكره.

· إن التربية العقلية لكي تصل إلى فهم الحقيقة المطلقة الأزلية يفترض أن تكون في شكل قوالب معرفية ثابتة, وليس في شكل نماذج تجريبية, وتبعاً لذلك لا يكون التعليم تحديداً أو ابتكاراً, ولكنه تحقيق النمط الفكري الذي يهدف تدريجياً إلى تحقيق الفكرة المطلقة فيما يخص الحقيقة والخير اللذين وصف سلفاً.

· تهدف إلى التربية الفردية والجماعية, فالحياة الخلقية لا تتعارض فيها مصلحة الفرد ومصلحة الجماعة إذ إن هناك فلسفة تقرر خلود القيم الروحية , وتؤكد عموميتها على الأفراد جميعاً, بمعنى أن القيم والمثل العليا الخالدة حين يجهد الفرد عقله كي يتمثلها إنما يكون من خلال وسط جماعي فالفضيلة تتكون من المعرفة ولأفكار الكلية العامة للوصول إلى الكمال العقلي ذاته.



أما من الناحية العملية التربوية فقد نظرت الفلسفة المثالية إلى الطالب على أنه شخص له هدف روحي ينبغي تحقيقه ومن هنا أكدت ضرورة تعليمه احترام الآخرين والقيم الروحية وتعليمه احترام المجتمع الذي ولد فيه.



أما عن المعلم فقد اهتمت الفلسفة المثالية بالمعلم اهتماماً بالغاً لأنه القدوة التي يقتدي به التلاميذ فضلاً عن أنه يولد المعاني والأفكار في عقل الطالب إذ أن الأفكار والمعاني كامنة في الإنسان.



والمعلم في منظور هذه الفلسفة هو الوسيط بين عالمين , عالم النمو الكامل وعالم الطفل, وإن عمل المعلم تقديم الإرشاد له لأنه يضل بحاجة إليه ويستطيع المعلم بفضل الإعداد الذي تلقاه أن يقوم نمو الطلاب.



أما عن المنهج الدراسي فقد ساير أفلاطون النظام القائم في وضعه خطة تربية الأطفال والشباب, ويعتقد أن أعمال قدماء الإغريق كانت خيراً من معارفهم , ولذلك كانت خطة أفلاطون الفلسفية أن يحتفظ بما بناه القدماء بقصد أو بغير قصد , فبدأ بتربية الطفل في سن السابعة, ويستمر في هذه التربية حتى سن السادسة عشرة أو السابعة عشرة , يتعلم فيها ضروب الرياضة البدنية والموسيقى. والغرض من الرياضة إصلاح شأن الجسم. أما الموسيقى فهي من أ جل انسجام الروح.



تبغي المثالية من استعمال المادة الدراسية تطوير الشعور السامي بالذات من جانب الطالب



تلخيص واستنتاج:

من خلال الاطلاع على الفلسفة المثالية يتضح أن المبادئ الرئيسية لهذه الفلسفة تركزت في النقاط الآتية:

· الإعلاء من شأن الروح وعدت العقل مظهراً من مظاهر الروح وهو مصدر الإرادة والتفكير ومنبع كل الاحساسات من حب وكره.

· الإيمان باجتماعية الإنسان وتوزيع الإنسان بين الخير والشر.

· تأثر الإنسان بكل من الوراثة والبيئة في المعرفة والسلوك.

· الحد من حرية الإنسان أما لأنه محكوم بالجسد الذي يقوده للشر وأما لأنه محكوم بسلطة دولية.

· أن القيم العليا لها حق السيادة , لأنها ثابتة أزلية وخالدة ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق العقل المتسامي المجرد عن كل ما يتعلق بشهوة الإنسان والقيم مطلقة ثابتة

· التربية في المثالية هي عملية تدريب أخلاقي لإقامة تربية تنتمي إلى الاستعدادات الطبيعية في الإنسان والهدف الأول في التربية هو إعداد الطالب عقلياً وخلقياً بغية تحقيق جميع القيم والمثل التي تريدها المثالية, ولتحقيق الهدف العام لا بد أن يركز المنهج المثالي على الفلسفة والمنطق والرياضيات والدين, الطالب كائن روحي غايته الرئيسية في الحياة التعبير عن طبيعة الخاصة وهدف التربية مساعدته على القيام بذلك, التأكيد على الجانب المعرفي وأهمية المعرفة للطالب.

· المنهج يشتمل كل خبرة الجنس البشري التي تساعد الفرد على النمو العقلي والخلقي.

· تؤكد المثالية طريقة الاستنباط وطريقة الحفظ والتكرار وطريقة التمثيل.



أما الانتقادات التي وجهت إلى فلسفة التربية هي:

1. إهمال الجوانب المهارية والأنشطة الإنسانية الأخرى , والتركيز على الجانب المعرفي.

2. أعلت من شأن الروح, وأهملت أمر الجسد, ولذلك فهي ركزت على المعلومات والمعارف, وجعلت لها كياناً مستقلاً بعيداً عن اهتمام الطالب وميوله مما أدى إلى انفصال التلميذ والمدرس عن البيئة الاجتماعية والمادية التي يعيش فيها كل منهما.

3. أما النقد الموجه إلى المنهج المثالي فهو أن هذا المنهج مصمم من أجل صقل العقل , وصفاء الروح , ونقل التراث الثقافي.وتقدم المواد الدراسية بصورة منطقية مرتبة لكنها لا تدرس على أساس فهم العلاقات فالتاريخ مثلاً يدرس بوصفه تاريخاً أي حسب التعاقب الزمني , لا على أساس أنه منهج مشكلات الحاضر وتوقعات المستقبل, ولا يهتم أصحاب المنهج المثالي بتعلم المهارات لاعتقادهم بأن هذا التعلم يفسد التلميذ ويتلف عقليته. ولذلك فالمثاليون يضعون المنهج الدراسي ثابتاً مطلقاً غير قابل للتغيير , وذلك إيماناً منهم بأن الطبيعة الإنسانية ثابتة لا تتغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة التربوية المثالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الابداع في العملية التربوية
» متطلبات التنمية التربوية بعد ثورة 25 يناير
» النشاط المدرسي عنصر هام من عناصر العملية التربوية،
» التربية الفنية : أهدافها وغاياتها و دور معلم التربية الفنية في العملية التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010 :: وصلات داخليه-
انتقل الى: