موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
مرحبا بك زائرا أو عضوا فى منتديات مدرسه المنشاوى الإعداديه للبنات بطنطا
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
مرحبا بك زائرا أو عضوا فى منتديات مدرسه المنشاوى الإعداديه للبنات بطنطا
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المدرسة معتمده من الهيئة القوميه لضمان جوده التعليم بالقرار رقم 40 بتاريخ 9-5-2009
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أهمية الرياضيات في حياتنا
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2018 10:05 pm من طرف Admin

» الجزء الثانى - المنشاوية الحلوين
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 1:20 pm من طرف nabawya abd elsadek

» المنشاوية الحلوين
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 1:07 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الخامس لمسرحية قناة السويس
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 6:36 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الخامس لمسرحية قناة السويس
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 6:33 pm من طرف nabawya abd elsadek

» عرض أعمال التربية البيئية و السكانية لعام 2013/2014
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:43 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الأول لمسرحية القناة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:08 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الثانى لمسرحية القناة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:06 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الثالث لمسرحية القناة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 4:03 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الرابع لمسرحية القناة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 3:59 pm من طرف nabawya abd elsadek

» الجزء الرابع لمسرحية القناة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 3:57 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية القناة لمدرسة المنشاوى الاعدادية بنات
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 10:24 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية قناة السويس الجديدة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 9:52 pm من طرف nabawya abd elsadek

» مسرحية قناة السويس الجديدة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 9:22 pm من طرف nabawya abd elsadek

» المحافظة على البيئة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:59 pm من طرف nabawya abd elsadek

» أنواع التلوث
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:53 pm من طرف nabawya abd elsadek

» تأثير الانسان على البيئة-رسوم متحركة روووووووعه!!!!
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:47 pm من طرف nabawya abd elsadek

» فيلم رائع عن تلوث الهواء
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:42 pm من طرف nabawya abd elsadek

» تلوث الماء- فيديو
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:39 pm من طرف nabawya abd elsadek

» فيديو عن تلوث الماء
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:36 pm من طرف nabawya abd elsadek

» حقوق المرأة فى الاسلام
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:30 pm من طرف nabawya abd elsadek

» اليوم العالمى للمرأة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 9:09 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للكهرباء
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:10 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للكهرباء
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:09 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ترشيد استخدام الأطفال للماء
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 11:03 pm من طرف nabawya abd elsadek

» العنف و التسامح
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 10:49 pm من طرف nabawya abd elsadek

» ماذا تعرف عن ثالوث التأخر؟
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2015 10:43 pm من طرف nabawya abd elsadek

» احتراق قمر صناعى روسي في الغلاف الجوي للارض
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 6:10 pm من طرف SOHIRA

» تهنئة بفوز فصل 2/5 أجمل فصل
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 5:59 pm من طرف SOHIRA

» ** الحياة داخل قطرة ماء **صور ميكروسكوبية مدهشة لكائنات دقيقة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 10, 2014 10:10 pm من طرف sonia

» المنظار والعدسات
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 8:38 pm من طرف sonia

»  جراحة الكتاركت
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 8:04 pm من طرف sonia

» تصحيح عيوب الإبصار
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:51 pm من طرف sonia

» عيوب الإبصار
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:47 pm من طرف sonia

» نظرية الإنفجار العظيم
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 5:43 am من طرف sonia

» ظهور مذنب آيسون2013
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 11, 2013 9:47 pm من طرف sonia

» كسوف الشمس 2013 نادر
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 1:08 am من طرف sonia

» كسوف الشمس 2013 نادر
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 1:08 am من طرف sonia

» كسوف حلقى سوف يحدث بإذن الله 9,19 مايو 2013
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 12:52 am من طرف sonia

» بؤرة العدسة المقعرة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2013 9:57 pm من طرف sonia

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 1051
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
randa kamal - 974
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
Nafisa - 949
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
!m!m - 835
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
سوسن جاويش - 689
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
semo elhewiry - 592
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
وهيبة - 562
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
SOHIRA - 425
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
huda gamal - 422
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
NERMEEN~~RAFAT - 317
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 138 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 138 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 216 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 25, 2024 9:53 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 230 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو منى السعيد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9543 مساهمة في هذا المنتدى في 3542 موضوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
وهيبة
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
Nafisa
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
Admin
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
huda gamal
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
randa kamal
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
محمود سباعى
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
!m!m
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
SOHIRA
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
امل الحواط
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
سوسن جاويش
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_rcapلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_voting_barلطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
صور للمواضبع (بارك الله فيك ـ جزاك الله خيرا)
cv للمدرسين
الحركه الاهتزازيه..............للصف الثانى الاعدادى
طرق التكاثر فى النباتات .....للصف 2
ماذا تعرف عن مثلث باسكال ؟؟؟
منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادي ترم ثاني
أغرب الصور المضحكه
أصعب لغز في العالم عجز العلماء والمفكرون عن حله
مطوية عن الجودة الشاملة
واجبنا نحو الوطن
المواضيع الأكثر نشاطاً
انا اقول حرف و اللي بعدي يقول 3 كلمات تبدأ بنفس الحرف
مجرد طلب صغير!!!!
تعلمنا من المجلس العسكرى
موجعتنيييش
اضحك بقي !!!!!!!
سجل حضورك اليومى..بالاستغفار..
أنا مابقيتش بخاف زى الأول!!!!
معلومه عن الزرافه
زغزغنى شكرا
يقال انه إذا صمدت لمدة 18 ثانية فأنت عبقري مين جاهز للتحدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wafaa samy




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة Empty
مُساهمةموضوع: لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة   لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 12:15 pm





إ نظام المعلومات :
هو أى نظام يجمع بين التكنولوجيا متمثلة فى الحاسب الآلى وبين الأفراد ، ويسمح بجمع وتخزين البيانات ثم استخلاص معلومات منها بعد ذلك .

البيانات :
تتمثل فى ( حروف ، أرقام ، صور ، صوت ) وهى حقائق مجردة يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات .
المعلومات :
هى بيانات تم معالجتها لكى يمكن الاستفادة منها .
العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر :
( ادخال البيانات تخزين البيانات – اجراء عمليات المعالجة على البيانات – المقارنة بين قيمتين واختيار احداهما – تكرار تنفيذ أمر معين – إخراج النتائج)
البرمجة : هى طريقة لحل المسائل من خلال مجموعة من خطوات مرتبة ترتيباً منطقياً Algorithm . لعة الآلة : هى اللغة التى يفهم بها الكمبيوتر البيانات والمعلومات وهى تتكون من رقمين ( صفر ، 1 ) لغات البرمجة : هى لغات تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد مختلفة تتغير من لغة لأخرى .
المفسر : يقوم بتحويل الأوامر من لغة البرمجة إلى لغة الآلة خطوة بخطوة ، حيث يقوم بتحويل الأمر والتأكد من صحته ثم تنفيذه مزاياه سهولة تصحيح الأخطاء عيوبه بطء التشغيل
المترجم : يقوم بتحويل الأوامر من لغات البرمجة إلى لغة الآلة ولكنه يقوم بتحويل جميع الأوامر فى البداية
والتأكد من صحتها ثم يقوم بتنفيذها جميعها بعد ذلك مزاياه سريع فى التشغيل عيوبه صعوبة تصحيح الأخطاء

خرائط التدفق :
هى تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة .
خطوات أو مبادئ حل المسألة :

1- تعريف المسألة وتحديدها

2- وضع معطيات المسألة فى متغيرات وإعطاء أسماء لها .

3- إهمال البيانات الزائدة الغير داخلة فى الحل .

4- إيجاد العلاقة بين المتغيرات ووضعها فى شكل معادلات .

5- كتابة خطوات الحل ( Algorithm) المناسب فى ترتيب منطقى للوصول للحل .

end
Start

أهم الأشكال والرموز فى خرائط التدفق :

1- الرمز الطرفى ( بداية / نهاية )

2- رمز الإدخال والآخراج

3- رمز معالجة / عملية

4- رمز اتخاذ قرار

5- رمز خط اتجاه

من مميزات خرائط التدفق :

الاتصال – التوثيق الصحيح – تصحيح الأخطاء – التكويد الكف
ا من عيوب خرائط التدفق :

أسلوب معقد – كثرة التفاصيل – صعوبة إجراء تعديلات عليها .

السودوكود PseudoCode : هو طريقة لعرض خطوات حل مسألة معينة باستخدام أوامر مختصرة ( وكلمة سودوكود تعنى الكود غير الحقيقى )
من قواعد وقيد السودوكود :
اختيار أسماء متغيرات ذات معنى – كتابة الأوامر بطريقة سهلة وواضحة .

الجمل المكونة للسودوكود :

جمل الأوامر المتتالية – جمل الاختيار

والتشعب _ جمل التكرار _ جمل الاختيار والتشعب :

If الشرط Then else end if

جمل التكرار :

Perform steps .. trough step ....

until الشرط

مزايا السودوكود :
سهل الفهم لاستخدام الكلمات الانجليزية العادية – ليس به رموز ولا قواعد خاصة – سهولة تحويله إلى لغات البرمجة .

عيوب السودوكود : انه يكون طويلا ومعقدا بعض الشئ فى حالة المسائل المعقدة .

لغات البرمجة القديمة : تستخدم الأسلوب التقليدى فى البرمجة الذى يعتمد على ترتيب الأوامر المراد تنفيذها .

لغات البرمجة الحديث ( البرمجة بالكائنات : تعتمد على وجود الكائنات وعلى فكرة الأحداث لتنفيذ الأوامر .

الكائن : هو شئ له وجود وله خصائص Properties ووسائل Methods وأحداث Events ويتبع فئة معينة Class وقد يتكون من عدة كائنات فرعية

الخصائص Properties : كل كائن له مجموعة خصائص مثل اللون – الاسم – وغيرها تميزه عن غيره .

الوسائل Methods : هى وصف لسلوك معين مصاحب للكائن وهى أفعال محددة لكل كائن .

الأحداث Events : هى الفعل الذى يقوم به مستخدم البرنامج وتتم الاستجابة له برد فعل معين معد مسبقا من قبل المبرمج .

التصنيف : ( الفئة Class ) هو قالب أو مخطط او تصميم يتم من خلاله إنشاء كائن .

التغليف Encapsulation : يقصد به إخفاء بيانات والاحتفاظ بها داخل الـClass بحيث لا يتم الوصل إليها إلا بصلاحيات معينة .

التوريث Inheritance : يقصد به أن يرث تصنيف جديد خصائص ووسائل وأحداث تصنيف آخر بجانب الخصائص والوسائل والأحداث الإضافية لهذا التصنيف الجديد .

لتعيير قيمة خاصية كائن بالأوامر :

Object Name.property = value

القيمة = الخاصية . اسم الكائن

شكل استخدام الوسائل : Methods

Object Name. Method

فكرة الأحداث : هى أن كل كائن له مجموعة أحداث وكل حدث منها له مكان فى نفاذة الكود ويكتب فيه الأمر بحيث يتم تنفيذ هذه الأوامر التى ى الحدث عندما يقوم مستخدم البرنامج بفعل هذا الحدث ومن أشهر الأحداث حدث Click النقر وحدث النقر المزدوج Double click .

IDE ( بيئة تطوير البرامج ) : وهى التى يمكن من خلالها إنشاء وتطوير برامج الكمبيوتر .

محتويات شاشة تطوير البرامج IDE

1- Form designer لتصميم الواجهة

2- Editor لتصحيح الأخطاء

3- Complier المترجم

4- Debugger تتبع وتصحيح الأخطاء

5- Object Browser عرض مكونات

البرنامج الجديد .

6- Help برنامج المساعدة

يتم عمل مشروع أو برنامج جديد من خلال :

1- فتح قائمة File ثم اختيار أمر

New Project

2- الضغط مرتين متتاليتين بالفأرة على Create Project فى نافذة Start Page

مكونات نافذة IDE :

1- شريط الأدوات Tool Bar

2- مصمم النوافذ Form designer

3- مربع Solution Explorer

4- مربع الخصائص Propertis Window

5- صندوق الأدوات ToolBox

ملحوظة: فى حالة عدم ظهور أى عنصر من عناصر مكونات IDE :

يتم اظهاره من خلال القائمة View

لحفظ البرنامج :

من قائمة Fille اختر Save as

لتشغيل البرنامج الجديد من داخل V.B : الضغط على مفتاح F5 من لوحة المفاتيح .

لتشغيل البرنامج من خارج V.B: نفتح قائمة Build ثم نختار اسم المشروع ثم نفتحه كأى أيقونة من مكان حفظة .

لفتح نافذة الكود الخاصة بأى عنصر : نضغط على هذا العنصر بالفأرة مرتين متتاليتين .

من الأدوات المستخدمة فى برنامج فيجول بيسك V.B :

1- أداة نافذة النموذج Form : وهى تعتبر كلوحة يتم تثبيت باقى الأدوات عليها .

2- أداة الزر Button :تستخدم فى أداء عمل محدد مسبقاً من خلال الأوامر المكتوبة فى حدث Click الخاص به مثلاً ، وهو له شكل مستطيل يمكن أن يعرض عليه اسم او صورة أو الاثنين معاً .

3- أداة المبين Lable : وهى أداة لعرض نص ، يكون على شكل مستطيل ويستخدم فى عرض الوقت أو نتائج العمليات الحسابية أو لتوضيح وظيفة باقى الأدوات . وهى تستخدم لعرض معلومات هامة لمستخدم البرنامج .

4- أداة مربع النص Text Box : هذه الأداة تسمح للمستخدم بالكتابة داخلها.

5- أداة مربع الرسالة MsgBox : هى وسيلة لعرض معلومات هامة ، مثل ظهور رسالة خطأ .

المصطلح
المقصود به

Class
قالب أو مخطط أو تصميم يتم من خلاله إنشاء كائن معين

Property
كل كائن له مجموعة خصائص تميزه عن غيره من الكائنات وتحدد شكله

Method
وصف لسلوك معين مصاحب للكائن (وظائف )

Event
هو فعل يقوم به المستخدم ويقع على الكائن ويكون له رد فعل ميعن أعده المبرمج من قبل

Object
هو شئ له وجود ونحن نتعامل فى حياتنا اليومية مع كثير من الكائنات ويمكن أن يتكون الكائن من عدة كائنات

Encapsulation
إخفاء بيانات والاحتفاظ بها داخل Class ولا يتم الوصول إليها إلا بصلاحيات معينة

Inheritance
يْرث تصنيف جديد خصائص ووسائل وأحداث تصنيف آخر بجانب الخصائص والوسائل والأحداث الإضافية لهذا التصنيف الجديد

Form designer
تستخدم لتصميم واجهة البرنامج الجديدة

Debugger
يستخدم لتتبع وتصحيح الأخطاء الموجودة فى أوامر البرمجة

ُEditor
وسيلة لتسهيل كتابة البرنامج الجديد وتصحيح ما به من أخطاء

Object browser
يستخدم لعرض ما تم استخدامه من كائنات وفئات ووسائل وأحداث

Help
يستخدم للحصول على المساعدة عند الحاجة

Compiler
يستخدم لتحويل البرنامج المصمم بلغة V.B إلى لغة الآلة .

Visible
تبين إذا كانت الأداة سوف تكون مرئية أو غير مرئية أثناء عمل البرنامج

Name
لمعرفة وتحديد اسم الأداة المستخدمة داخل البرنامج فى الكود

Image
تحديد الصورة التى ستظهر على الأداة

Text
تحديد النص الذى سوف يكتب فوق الأداة كعنوان

Enabled
تحدد إذا كانت الأداة سوف تستجيب للمستخدم أم لا

BackColor
تحديد لون خلفية الأداة

FontColor
تحديد لون خط الكتابة فوق الأداة

Font
تحديد نوع خط الكتابة

Background Image
تحديد الصورة التى تظهر فى الخلفية

Image Align
تحديد موقع أو مكان الصورة على الأداة

Text Align
تحديد مكان الكتابة على الأداة ويتم الاختيار من مجموعة بدائل من الشكل الظاهر


أسئلة عن خرائط التدفق والسودوكود

ارسم خريطة تدفق وسودوكود لكل مما يلى :-

1- لحساب مساحة دائة نصف قطرها 5 سم مع العلم أن مساحة الدائرة = ط نق2 وقيمة ط = 3.14

2- توضح قراءة رقمين وقسمتهما وكتابة الناتج ؟

3- لحساب حاصل جمع أول 50 رقم صحيح Sum = 1 + 2 + 3 … 50

النموذج الأول

س1 : أكمل الجمل التالية :

1. ...... هى الحقائق المجردة يتم إدخالها للكمبيوتر للقيام بعمليات معالجة عليها

2. يستخدم الرمز ..... فى خريطة التدفق للتعبير عن اتخاذ قرار ..... .

3. يستخدم مربع ....... فى عرض وتغيير خصائص الكائنات فى لغة فجول بيسك .

4. يسمى ........... بالكود غير الحقيقى

5. ....... هو قالب أو مخطط يتم من خلاله إنشاء الكائن ويحمل نفس خصائص ووسائل وأحداث الكائن .

س2: ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ :

1. خاصية Text للزر Button تستخدم فى تغيير نوع خط الكتابة .

2. فى خرائط التدفق يدل الرمز على إدخال أو اخراج بيانات ومعلومات .

3. الوسائل للكائن تعبر عن الأفعال والسلوك الذى يصاحب هذا الكائن.

4. للسودوكود كثير من المميزات ولا يعيبه أى شئ .

5. تستخدم أداة Label فى لغة فجوال بيسك فى عرض معلومات هامة على مستخدم البرنامج .

س3 : اذكر خطوات حل المسألة ؟

س4 : اكتب سودوكود لحشاب حاصل جمع أو 50 رقم طبيعى .

النموذج الثانى

س1 : اكتب المصطلح الذى تدل عليه الكلمات التالية :-

1. أماكن فى ذاكرة الكمبيوتر لا تتغير قيمتها طوال سير البرنامج .

2. مثل شئ له وجود نتعامل معه فى حياتنا اليومية ، وهو له خصائص ووسائل وأحداث .

3. أداة تستخدم لعرض رسالة معينة أثناء سير البرنامج بحيث يجب على المستخدم الإطلاع عليها , وتوقف سير البرنامج حتى يغلقها المستخدم

4. هى اللغة التى يفهمها جهاز الكمبيوتر وليست كسائر اللغات وإنما هى تعتمد على رقمين فقط ( 0 ، 1 )

5. هو جزء من الشاشة الرئيسية IDE ويحتوى على مجموعة من الأدوات Controls .

س2: ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ :

1. تستخدم أداة TextBox لعرض العناوين الثابتة والرسائل التى لا يتطيع المستخدم التعديل فيها فى لغة فجوال بيسك .

2. فى لغة V.B مربع (SolutionExplorer ) يحوى على مجموعة أزرار تمثل اختصار لبعض الأوامر الموجودة داخل القوائم.

3. السودوكود ليس له قواعد أو رموز خاصة .

4. تعتمد لغة فجوال بيسك فى تحويل أوامرها إلى لغة الآلة على المفسر فقط .

5. عندما نريد تشغيل البرنامج الجديد الذى تم عمله بلغة V.B من لوحة المفاتيح نضغط زر F5 .

س3 : قارن بين المترجم والمفسر ؟

س4 : ارسم خريطة تدفق لإيجاد الرقم

الأكبر بين ثلاثة قيم A, S, D

النموذج الثالث

س1 ما المقصود بكل من الآتى :

1- المعلومات 2- التصنيف

3- الوسائل (Methods )

4- Algorithm

5- التوريث Inheritance

س2: ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ :

1. خاصية Passwordchar فى لغة V.B تخص أداة TextBox.

2. الاتجاه الطبيعى لخريطة التدفق من اليمين لليسار .

3. يستخدم السودوكود وخرائط التدفق نفس مجموعة الأشكال الهندسية التى توضح خطوات حل المسألة .

4. برنامج Debugger فى لغة V.B يستخدم لاكتشاف الأخطاء الموجودة فى الكود .

5. يمكن إضافة أداة من صندوق الأدوات فى لغة فجوال بيسك بالنقر فوق هذه الأداة مرتين متتاليتين .

س3 : أكمل الجمل التالية :

1- من مميزات السودوكود ..... ، ..... ، .............

2- من خصائص أداة الزر Button فى لغة V.B ...... ، ......... ، .........

3- ....... عبارة عن قالب أو تصميم يتم من خلاله إنشاء الكائنات .

س4 : اذكر الفرق بين خاصية Name وخاصية Text .

النموذج الرابع

س1 : علل ما يلى :

1- تفضل مربع الرسالة MsgBox على أداة Label عند تنبيه مستخدم البرنامج لشئ ضرورى .

2- تسمية السودوكود بالكود غير الحقيقى

3- تفضيل السودوكود عن خرائط التدفق فى وضع خطوات حل المسألة .

س2 : أكمل الجمل التالية :-

1- من أشهر أحداث مربع النص TextBox ....... ، ...... ، ........

2- ......... هى ناتج معالجة البيانات.

3- تستخدم خاصية ....... فى وضع عناوين تظهر فوق الأوات .

4- مفهوم ........ يقصد به إخفاء بيانات والاحتفاظ بها داخل الـ Class

5- فى خريطة التدفق الرمز ..... يمثل عملية معالجة .



س3: ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ :

1- خاصية Name هى المسئولة عن اسم الأداة الذى يستخدم فى كتابة الكود فى لغة فجوال بيسك .

2- لغة الآلة التى يفهمها الكمبيوتر تكتب بالحروف الانجليزية ولكن لها مجموعة من القواعد والشروط عند كتابتها .

3- المفسر Interpreter يقوم بتحويل الأوامر من لغة البرمجة إلى لغة الآلة خطوة بخطوة ، حيث يتم تحويل الأمر ثم تنفيذه والتالى له وهكذا .

4- الوسائل Methods تحدد شكل وسمة الكائن Object.

5- فى خرائط التدفق كل رمز له مدلول واستخدام ثابت فى جميع الخرائط .

س4 : ارسم خريطة تدفق لحساب مجموع أول 100 رقم طبيعى

الترم الثانى



الفصل الأول :- البيانات الثابتة و المتغيرة

· أي بيانات تخزن على الكمبيوتر تخزن في ذاكرة الحاسب الداخلية

· هذه ا لذاكرة تتكون من ملايين الخلايا المتساوية و تسمى كل خلية (Byte )

· تسمح كل لغات البرمجة بإعطاء أسماء للخلايا التي يتم تخزين البيانات بها

· تنقسم هذة الخلايا الى نوعان , خلايا متغيــــــــــرة و خلايا ثابتـــــــــــــــة

المقصود بالمتغيرات : أسماء الخلايا التي تحتوى قيم تتغير أثناء تنفيذ البرنامج

المقصود بالثوابت: أسماء الخلايا التي تحتوى علي قيم ثابته لا تتغير أثناء تنفيـذ البرنامج

إعلان المتغيرات : إعطاء اسم و قيمة و نوع للخلايا التى تحتوى على متغيرات . ويتم إعلان المتغيرات من خلال الأمر Dim ….

إعلان الثوابت : إعطاء اسم و قيمة و نوع للخلايا التى تحتوى علي قيم غير ثابتة . ,ويتم الإعلان عن الثوابت من خلال الأمر Const ..

أشهر أنواع البيانات التى تستخدم فى تخزين أعداد صحيحة :

Integer , long , short.

أشهر أنواع المتغيرات التى تستخدم لتخزين الأعداد العشرية :

Decimal , single , double

أشهر أنواع المتغيرات التى تستخدم لتخزين البيانات الحرفيه ( حروف و كلمات ) STRING

إذا كانت طبيعة البيانات المخزنة تستخدم القيمة True / False

يكون المتغير من النوع Boolean

قواعد تكوين الأسماء في ال VB.net:-

1. يجب إن يبدأ المتغير بحرف ولا يبدأ برقم

2. لا يسمح ان يحتوى على رموز أو علامات أو مسافات ماعدا علامة الـ Underscore ( _ )

3. ممنوع استخدام الكلمات المحجوزة فى VB.net مثل Data – Short – Double ......... ا

مثال الإعلان عن المتغيرات : Dim Address as String = "Cairo"

Dim child weight as integer =15

لاحظ أن :- لابد من استخدام كلمة DIMللإعلان عن المتغيرات التى تأتى بعدها , ثم كلمة as ثم نوعه .

D أنواع الثوابت :-

1 - ثوابت جوهرية :- هى الثوابت الموجودة فى بناء و جوهر النظام

أى يستطيع البرنامج التعامل معها بدون إعلان عنها .

مثال الألوان Color.Blue : Color.Red

2 - ثوابت مسماه :- هى ثوابت يقوم المبرمج بتعريفها طبقا لاحتياجات البرنامج و تحتاج إلي إعلان عنها قبل استخدامها .

مثال : الإعلان عن الثوابت Const Name as String = " Ahmed"

Const Arabic degree as decimal = 30

لاحظ أن :- لابد من استخدام كلمة Const للإعلان عن الثابت و هى من الكلمات المحجوز بعد كلمة const يأتى اسم الثابت ثم كلمة as ثم نوع الثابت ثم = ثم قيمة الثابت .

D أمر التخصيص ( الإحلال ) :- قيمة = اسم المتغير

إن أهم دور للمتغيرات هو تخزين البيانات بها ولكى نخزن قيمة فى متغير نستخدم أمر التخصيص علامة ( =) تسمى معامل التخصيص .

يجب مراعاة الاتى:-

1. اسم المتغير الذى نريد التخزين فيه يكون شمال (=)

2. القيمة المراد تخزينها تكون يمين (=) وتكون من نوع ملائم لنوع المتغير.

D التحويل بين الأنواع المختلفة للبيانات :-

1 - تحويل البيانات الحرفية إلي بيانات رقمية : عند إدخال البيانات إلى

البرنامج فإننا ندخلها عن طريق أداة الكتابة (Text Box) .

- وبرنامج الـVB.net يتعامل مع هذه البيانات على أنها بيانات حرفية و ليست رقمية أى لا يمكن إجراء العمليات الحسابية عليها إلا بعد تحويلها الي بيانات رقمية .

- لتحويل البيانات الحرفية الى رقمية نستخدم وسيلة (Method ) اسمها Parse



الشكل العام للـ Parse Method

1. لتحويل قيمة حرفية الي عدد صحيح Integer

Integer.Parse (القيمة الحرفية )

2. لتحويل قيمة حرفية الى عدد عشرى Decimal

Decimal.Parse (القيمة الحرفية )

3. تحويل قيمة رقمية الى قيمة حرفيه ( دالة ( to string

لشكل العام للدالة TO STRING

.to stringاسم المتغير = اسم الأداة التى تحتوى الناتج

1- مثالـــــــــ label1. Text = p. to string

D التحويل المباشر ( التلقائى )

1. يستخدم عند تحويل من نوع عددى ذا سعة تخزينية صغيرة إلى نوع عددى ذا سعة تخزينية اكبر

2. نعنى بالسعة التخزينية هنا عدد خلايا الذاكرة

ملاحظات :-

التحويل المباشر لا يصلح فى حالتين :

1. تحويل البيانات من النوع Double الى اى نوع اخر

2. تحويل البيانات التى تحتوى على كسور(Single , Double ) إلى النوع Decimal وفى هذه الحالات نستخدم التحويل غير المباشر

D التحويل الغير مباشر

1. يتم استخدامه عندما نحول نوع ذو سعة تخزينية كبيرة إلى نوع اقل فى السعة التخزينية

2. اى يستخدم بين البيانات العددية التى لا يمكنك إجراء التحويل المباشر عليها مثل تحويل النوع Double الى اى نوع اخر من أنواع البيانات

D العمليات الحسابية :

المعامل المؤثر
العملية
المعامل المؤثر
العملية

^
الأس
mod
باقى القسمة

*
ضرب
+
جمع

/
قسمة عادية
-
طرح

\
قسمة أعداد صحيحة
mod
باقى القسمة


D ترتيب تنفيذ العمليات الحسابية :-

ترتيب تنفيذ العمليات الحسابية داخل VB يتم كالآتى : حتى يتم الحصول على النتائج الصحيحة

1. العمليات التى بين الأقواس ( الداخلية أولا ثم الخارجية )

2. عمليات الأسس

3. عمليات الضرب و القسمة ( الأولوية من اليسار ثم اليمين )

4. عمليات قسمة الأعداد الصحيحة

5. عمليات حساب باقى القسمة

6. عمليات الجمع و الطرح ( الأولوية من اليسار الي ليمين )

D مجموعة أوامر Try / Catch :-

- تستخدم لاكتشاف الأخطاء التى تحدث أثناء تشغيل البرنامج و التعامل معها

- بالرغم من أن V. B يكتشف الأخطاء و يقوم بعرض رسائل

- لكن المبرمجين يفضلون استعمال Try / Catch لان هذا يتيح لهم التعامل مع الأخطاء بأنفسهم وعرض رسائل أوضح للمستخدم .

أسئلة وإجابتها على الفصل الأول بناءً على تعليمات توجيه الحاسب الآلى

السـؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي:

Dim , Const , String , Single ) )

1- أراد خـالـد حسـاب مجمـوع درجـات طـالب في المـواد الدراسـية فقـام باسـتخدام متغـيرات عـدديـة من النـوع Single حـيث تـم الإعـلان عنهـا بالكلمـة .................

2- كما اسـتخدم أيضـاً متغـير مـن النـوع ................... لوضـع فيـه اسـم الطـالـب.

3- كما تـم اسـتخدام متغـير مـن النـوع ................... لوضـع فيه مجمـوع درجات المواد الدراسـية.

السـؤال الثاني:

أكمـل مكـان النقـط بمـا تراه مناسـباً لكي يجعـل العبـارات صحيحـة:

لحسـاب مسـاحة دائـرة ما، فقـام بكتـابـة البرنـامـج التـالي:

Const Pi As Single = 3.14

Dim R As Single

Dim Area As Double

R = 1000

Area = Pi * R * R

MsgBox ( Area )

1- اسـتخدم يوسـف المتغـير العـددي R من نـوع ............ لوضـع بداخـله القيمـة ............

2- كما اسـتخدم أيضـاً المخـزن العـددي الثـابت ............ من النـوع Single لتخصيص له القيمـة ............

3- كما تم اسـتخدام المتغـير العـددي .................. من النـوع .................. لوضـع فيـه .................. وهـي تسـاوي تمامـاً Pi * R^2.

4- تم الإعـلان عـن المتغـير العـددي R باسـتخدام الكلمـة Dim ، كما تم الإعـلان عن المخزن الثابت Pi باسـتخدام الكلمـة ..................

السؤال الثالث اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي:

1- المتغـير العـددي الذي يأخـذ قيـم عـدديـة صحيحـة من 0 إلى 255 هـو مـن النـوع ( Byte – Integer – String ).

2- المتغـير من النـوع ( Boolean – Byte – Short ) يأخـذ القيمـة True أو False.

3- لتخـزين قـيم عدديـة تحتوي على كسـور نستخدم متغيرات من النوع (Integer – Short – Single).

4- لتخـزين قـيم عـدديـة صحيحـة لا تحتـوي على كسـور نسـتخدم متغـيرات من النـوع (Integer – Double – Single).

5- من قـواعـد تسـميـة المتغـيرات أو الثـوابـت في البرنامـج، يجـب أن تبـدأ بـ ( رقـم - حـرف – أي رمـز ).

6- يمكـن اسـتخـدام الكلمـة ( Dim – Const – End ) للإعـلان عن أسـماء المتغـيرات في البرنامـج.

7- يمكـن اسـتخـدام الكلمـة ( Sub – Const – Dim ) للإعـلان عن أسـماء الثـوابت في البرنامـج.

8- تُسـتخدم أوامـر ( Try/Catch -Dim/As - Const/As ) لاكتشـاف الأخطـاء التي تحـدث أثنـاء تشـغيـل البـرنـامـج والتعامـل معهـا.

9- بعـد تنفـيذ الصـيغـة الحسـابيـة 2 + 3 * 4 يكـون النـاتـج هو

( 14 – 20 – 9 ).

10- نـاتـج تنفـيذ الصـيغـة الحسـابيـة 1+ 3^2 هـو

( 10 – 16 – 9 ).

السؤال الرابع : ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة و علامة (×) أمام العبارة الخطأ للعبارات الآتية:

1- المخازن التي يمكن أن تتغير قيمها أثناء تشغيل البرنامج يطلق عليها اسم "المتغيرات". (.....)

2- المخازن التي تتغير قيمها أثناء تشغيل البرنامج يطلق عليها اسم "الثوابت". (.....)

3- المتغـير من النـوع Integer يأخـذ قيـم عـدديـة صحيحـة من 0 إلى 255. (.....)

4- المتغـير من النـوع Byte يأخـذ قيـم عـدديـة صحيحـة من 0 إلى 255. (.....)

5- المتغـير من النـوع Boolean يأخـذ القيمـة True أو False. (.....)

6- لتخـزين قـيم عدديـة تحتوي على كسـور نستخدم متغـيرات من النوع Integer أو Short. (.....)

7- لتخـزين قـيم عدديـة تحتوي على كسـور نسـتخدم متغـيرات من النوع Single أو Double. (.....)

8- من قواعـد تسـمية المتغـيرات أو الثـوابـت في البرنامـج، يجـب أن تبـدأ بحـرف. (.....)

9- يمكـن اسـتخدام الكلمات Dim أو Integer أو Double كأسـماء لمتغـيرات في البرنامـج. (.....)

10- تُسـتخدم الكلمـة Dim للإعـلان عـن أسـماء المتغـيرات داخـل البرنـامـج. (.....)

11- تُسـتخدم الكلمـة Constant للإعـلان عـن أسـماء الثـوابت داخـل البرنـامـج. (.....)

12- تُسـتخدم أوامر Try/Catch لاكتشـاف الأخطاء التي تحدث أثناء تشـغيل البرنامج والتعامل معها. (.....)

13- من أولويـات العمليـات الحسـابيـة، عملية الجمـع تسـبق عمليـة القسـمة عنـد التنفيـذ. (.....)

14- من أولويـات العمليـات الحسـابيـة، عملية الضـرب تسـبق عمليـة الطـرح عنـد التنفيـذ. (.....)

15- تنفـيذ العمليات التي ما بداخـل الأقـواس تسـبق جميـع العمليـات الحسـابيـة. (.....)

الإجابة :-

إجابة السـؤال الأول:

1- Dim 2- String 3- Single



إجابة السـؤال الثانى :

1- Single - 1000 2- - Pi 3.14

3- Area - Double – Pi * R * R 4- Const

إجابة السـؤال الثالث : إجابة الاختيار من متعدد:



1- Byte
2- Boolean
3- Single
4- Integer

5- حـرف
6- Dim
7- Const
8- Try/Catch

9- 14
10- 10




إجابة السؤال الرابع إجابة الصـواب والخطـأ (P و ×):

1- P
2- ×
3- ×
4- P

5- P
6- ×
7- P
8- P

9- ×
10- P
11- ×
12- P

13- ×
14- P
15- P



ملخص الفصل الثانى :- الشروط والقرارات

D التعبير الشرطى : صياغة للعلاقة بين كميتين وقد تكون الكمية عبارة عن متغير أو خاصية أو ثابت أو قيمة مجردة .

D الأمر (If .. then .. Else) : فى هذا الأمر يتم اتخاذ القرار بناءاً على نتيجة الشرط هل هى تتحقق ( True ) أو لا تحقق ( False)

- إذا تحقق الأمر ( True ) يتم تنفيذ الأوامر التى تلى كلمة Then --

- إذا لم يتحقق ( False) يتم تنفيذ الأوامر التى تلى كلمة Else

D الأمر ( If … Then) : ( أمر بسيط فردى Single )

يستخدم هذا الأمر عند وجود بديل واحد يتم تنفيذه فى حالة تحقق الشرط وعند عدم تحقق الشرط لا يتم تنفيذ أى شئ .

D الشروط المركبة : تستخدم عندما نريد التحقق من شرطين وليس شرط واحد لاتخاذ قرار معين ، ويتم ذلك من خلال الربط بين أكثر من الشرطين بالمعاملات المنطقية الآتية :

1- المعامل OR : تكون النتيجة True إذا كان أحد الشرطين صحيحاً

2- المعامل And : تكون النتيجة True إذا كان الشرطين كلاهما صحيحاً .

3- المعامل Not : إذا كان الشرط صحيحاً فإن المعامل Not يجعل الناتج غير صحيح False .

D عندما نريد المقارنة بين قيمتان أو متغيران فيتم ذلك بمقارنة جزء بجزء من هذه القيم من اليسار لليمين حتى نجد الاختلاف .

D ANSI : طريقة لتخزين الرموز فى ذاكرة الحاسب الآلى ، حيث يتم إعطاء كل حرف أو رقم أو رمز خاص رتبة أو رقم ثابت لا يتغير .

D أداة Radio Button :- هى أداة تستخدم لعرض مجموعة من الاختيارات والمستخدم يقوم باختيار واحدة فقط منها ولا يجوز له اختيار أكثر من بديل ؛ ومن أهم خصائص هذه الأداة الخاصية Checked التى تحدد ما إذا كانت الأداة قد تم اختيارها أم لا فى مرحلة التشغيل . وخاصية Appearance التى يمكن من خلالها تغيير الشكل الخارجى للأداة.

D أداة Check Box : هى أداة تستخدم لعرض مجموعة من الاختيارات يمكن لمستخدم البرنامج أن يختار أكثر من اختيار من هذه الإختيارات أو البدائل فى وقت واحد .

D الأداة Group Box :- تستخدم لتنظيم الأدوات على نافذة النموذج ، وتكون فى شكل مستطيل لضم مجموعة من الأدوات . ومن أهم خصائص هذه الأداة Enabled التى تبين هل هذه الأداة فعالة أم لا

وخاصية Flat Style التى تحدد الشكل الخارجى للأداة .

أسئلة وإجابتها على الفصل الثانى بناءً على تعليمات توجيه الحاسب الآلى

السؤال الأول: اختر للعمود الأول (أ) ما يناسبه من العمود الثاني (ب)

( أ )


(ب)

1- الرمز < يسمى

2- الرمز < = يسمى

3- الرمز > يسمى

4- الرمز >= يسمى

5- الرمز <> يسمى

6- الرمز = يسمى

( أ )

( ب )

( ج )

( د )

( هـ)

( و )
أكبر من أو يساوي.

لا يساوي.

أصغر من.

يساوي.

أصغر من أو يساوي.

أكبر من

السؤال الثاني: إذا كانت قيمة المتغير A تساوي

20 وقيمة المتغير B تساوي 15

ضع علامة (ü) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخطأ.

‌أ- ناتج الشرط A>B يساوي TRUE. ( )

‌ب- ناتج الشرط A>=B يساوي FALSE. ( )

‌ج- ناتج الشرط B
‌د- ناتج الشرط B<=A يساوي FALSE. ( )

هـ - ناتج الشرط A<>B يساوي FALSE. ( )

و- ناتج الشرط A-B>B يساوي TRUE. ( )

ز- ناتج الشرط A-5<=B يكون TRUE. ( )

السؤال الثالث: أقرأ التعليمات التالية:

Arabic=30

English=20

If Arabic>25 Then

Total=Arabic +English

Avg=( Arabic +English )/2

Else

Arabic=25

English=22

Total=Arabic + English

Avg=( Arabic +English )/2

End if

بعد تنفيذ التعليمات السابقة ضع علامة (ü) أوعلامة (×) أمام العبارات الآتية

1. قيمة المتغير Arabic تساوي 30 . ( )

2. قيمة المتغير English تساوي 22. ( )

3. ناتج التعبيرArabic>25 يكون TRUE. ( )

4. قيمة المتغيرTotal تساوي 47 . ( )

5. قيمة المتغير Avg تساوي 23.5. ( )



السؤال الرابع: اقرأ التعليمات التالية:

Age=25.5

Mark=90

If Age<26 Then

Age=16

Mark=100

End If

Total=Mark*2

بعد تنفيذ التعليمات السابقة اختر الإجابة الصحيحة لكلا مما يلي.

1- قيمة المتغير Age تساوي:

أ- 25.5 ب- 90 ج- 16

2- قيمة المتغير Markتساوي:

أ – 90 ب- 100 ج-25.5

3- قيمة الشرط Age<26 :

أ – 25.5 ب- True ج-False

4- قيمة المتغير Total تساوي:

أ – 200 ب- 180 ج-190

السؤال الخامس: اقرأ التعليمات التالية:

A=50

B=30

أكمل الجمل التالية مستخدما القيم TRUE - FALSE

1. قيمة الشرط A=50 OR B>10 يكون .................

2. قيمة الشرط A=50 AND B=10 يكون .................

3. قيمة الشرط NOT B>10 يكون ..........................

4. قيمة الشرط A=50 AND B=30 يكون ............

5. قيمة الشرط A=20 OR B>10 يكون ................



السؤال السادس:أقرأ التعليمات التالية:

A=……..

If A>=90 Then

MsgBox “ممتاز”

End If

If A<90 And A>=75 Then

MsgBox “جيد جدا”

End If

If A<75 And A>=50 Then

MsgBox “ناجح”

End If

If A<50 Then

MsgBox “راسب”

End If

بعد قراءة التعليمات السابقة ضع علامة ( ü) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخطأ لكلا مما يلي :

1. إذا كان A=92 يظهر مربع كتابه يحتوي على ممتاز ( )

2. إذا كان A=49 يظهر مربع كتابه يحتوي على ناجح ( )

3. إذا كان A=77 يظهر مربع كتابه يحتوي على جيد جدا ( )

4. إذا كان A=88 يظهر مربع كتابه يحتوي على جيد ( )

5. إذا كان A=70 يظهر مربع كتابه يحتوي على ممتاز ( )

6. إذا كان A=30 يظهر مربع كتابه يحتوي على ناجح ( )

7. إذا كان A=55 يظهر مربع كتابه يحتوي على جيد ( )

8. إذا كان A=90 يظهر مربع كتابه يحتوي على ممتاز ( )

السؤال السابع : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي:

( RadioButton - CheckBox - GroupBox – Checked –

Enabled - CheckedOn )

1- الخاصية .............. تحدد هل تم اختيار الأداة CheckBox .

2- الخاصية ......... تحدد إذا كان المستخدم يستطيع التعامل مع الأداة.

3- تستخدم الأداة .............. لعرض البدائل على أن يقوم المستخدم باختيار بديل واحد فقط.

4- تستخدم الأداة .............. لعرض البدائل ويمكن للمستخدم اختيار أكثر من بديل .

5- تستخدم الأداة .............. لتقسيم الأدوات إلى مجموعات .

الإجابة :-

إجابة السـؤال الأول:

1- ( ج ) 2- ( هـ ) 3- ( و ) 4- ( أ ) 5- ( ب ) 6- ( د )

إجابة السـؤال الثانى:-

أ - (ü) ب - (ü) جـ- (ü) د- (×) هـ - (ü) و- (×) ز- (ü)

إجابة السؤال الثالث :- 1- (ü)2- (X ) 3- ( ü) 4- (X ) 5- (X )

إجابة السؤال الرابع :-

1- ج- 16 2- ب- 100 3- ب- TRUE 4- أ– 200

إجابة السؤال الخامس :-

1- TRUE 2- FALSE 3- FALSE 4- TRUE 5- TRUE

إجابة السؤال السادس :-

1- ( ü ) 2- ( X ) 3- ( ü ) 4- ( X ) 5- ( X )

6- ( X ) 7- ( X ) 8- ( ü )

إجابة السؤال السابع :-

1- Checked 2- Enabled 3- RadioButton .

4- CheckBox. 5- GroupBox.

الفصل الثالث :- أوامر التكرار

أوامر التكرار :- هى أوامر تتحكم فى إعادة تنفيذ أمر معين أو مجموعة من الأوامر حتى حدوث شرط معين يوقف التكرار .

- الأمر Do While …. Loop : هذا الأمر يقيس شرط وإذا كان الشرط صحيح True يتم متابعة الأوامر التى تلى الشرط وإذا كان الشرط غير صحيح False لا يتم تكرار الأوامر التى تلى الشرط ولكن يتم تنفيذ باقى أوامر البرنامج الأخرى التى تأتى بعد Loop .

- الأمر For … Next : يتم استخدام هذا الأمر عند معرفة عدد مرات تكرار الأوامر من البداية ، حيث يكون فى الجملة متغير عبارة عن عداد له قيمة أولى وله قيمة نهائية ، ويستمر التكرار حتى تصل القيمة الأولى إلى القيمة النهائية .

- الأداة List Box : تعرض قائمة من العناصر للاختيار منها .

D من أهم خصائص الأداة ListBox :-

1- خاصية Items : تستخدم معرفة العناصر الموجودة داخل الأداة وهذه الخاصية عبارة عن كائن ولها خصائص ووظائف .

2- Selected Items : تستخدم هذه الخاصية لمعرفة وتحديد العناصر الموجودة بالقائمة أم لا .

- عند كثرة حجم العناصر على الأداة يظهر تلقائياً شريط تحريك (تمرير) للتمكن من رؤية جميع العناصر ويمكن التحكم فيها من خلال الخاصية Horizontal Scroll bar


- وسائل الخاصية Items : هى

- Add – count – insert - remove – remove at – clear

أسئلة وإجابتها على الفصل الثانى

السؤال الأول ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة و علامة (×) أمام العبارة الخطأ للعبارات الآتية:

1- الأمر Do while ….loop عندما يكون ناتج الشرط false تنفذ الأوامر التي تلي loop. ( )

2- الأمر Do while ….loop عندما يكون ناتج الشرط true تنفذ الأوامر التي تلي الشرط. ( )

3- الأمر Do while ….loop يستمر تكرار تنفيذ الأوامر طالما الشرط ناتجة false. ( )

4- الأمر Do while ….loop يتوقف تكرار تنفيذ الأوامر عندما يصبح الشرط true. ( )

5- الأمر Do while ….loop يتم تقييم الشرط في بداية كل تكرار. ( )

6- الأمر For…..next غير معروف عدد التكرارات التي سوف تتم. ( )

7- الأمر For…..next فيه يتم تحديد القيمة التي يبدأ عندها عملية التكرار والقيمة التي ينتهي عنها التكرار وقيمة الخطوة. ( )

8- إليك ما يلي for i=2 to 10 step 2عدد مرات التكرار 5.

9- يمكنك من خلال خصائص الأداة Listbox عمل فرز للعناصر المعروضة. ( )

10-أثناء التشغيل لا يمكن حذف عنصر من العناصر المعروضة لدى الأداة Listbox. ( )

11- يمكنك إضافة عنصر للأداة Listbox عند ترتيب معين. ( )

السؤال الثاني أختر الإجابة الصحيحة مما يلي :

1- الأمر Do while ….loop عندما يكون ناتج الشرط true

أ- لا ينفذ أي من أمر من أوامر التكرار.

ب- تنفذ أوامر التكرار.

ج- تنفذ مره على الأقل.

2- إليك ما يلي for i=1 to 6 step 2عدد مرات التكرار

أ- 3 ب- 4 ج- 6



3- الخاصية المسئولة عن معرفة عدد عناصر الأداة ListBox

أ- counter ب-count ج- selecteditems

4- الأمر Do while ….loop يستمر تنفيذ الأوامر طالما الشرط قيمته

أ- true ب- false ج- nothing

5- الإجراء RemoveAt ( index) للأداة ListBox يقوم بحذف عنصر حسب : أ- الترتيب ب- العنصر ج- نص العنصر

6- الإجراء Insert ( Index ,text ) للأداة ListBox يقوم بإضافة

أ- عنصر في آخر الترتيب

ب عنصر عند ترتيب معين

ج- عنصر في أول الترتيب

السؤال الثالث أكمل العبارات الآتية بما يناسبها مما بين القوسين :

( False – بداية – True - Insert ( Index ,text ) - عنصر عند ترتيب معين - solution explorer – أربعة – عشرة )

1- الأمر Do while ….loop عندما يكون ناتج الشرط …… تنفذ الأوامر التي تلي loop.

2- في الأمر Do while ….loop يتم تقييم الشرط في …… كل تكرار.

3- في الأمر Do while ….loop عندما يكون ناتج الشرط …… تنفذ الأوامر التي تلي الشرط.

4- يمكنك إضافة عنصر للأداة Listbox عند ترتيب معين باستخدام الإجراء …….

5- الإجراء Insert ( Index ,text ) للأداة ListBox يقوم بإضافة …….

6- إليك ما يلي for I = 4 to 10 step 2عدد مرات التكرار تساوي …….

السؤال الرابع اختر من العمود ( أ ) ما يناسبه من العمود ( ب)

العمود ( أ )
العمود ( ب )

1- Insert ( Index ,text )
1- لمعرفة عدد عناصر الأداة ListBox.

2- count
2- بيان العنصر المحدد في الأداة ListBox.

3- selecteditem
3- لإضافة عنصر عند ترتيب معين في ListBox.

4- RemoveAt ( index)
4- لفرز عناصر الأداة ListBox.


5- لحذف عنصر عند ترتيب معين في ListBox.


السؤال الخامس اختر من العمود ( أ ) ما يناسبه من العمود ( ب)

1- For…Next
1- تستخدم مع for … next.

2- Do while … loop
2- تستخدم عند الرغبة في التفرع.

3- شرط
3- عند عمل تكرار معلوم عدده.

4- متغير
4- عند عمل تكرار يعتمد على ناتج شرط.


5- تستخدم مع Do while … loop.


السؤال السادس أعد ترتيب الخطوات الآتية ترتيبا صحيحا :

أ - لحساب مجموع الأعداد الفردية من 1 إلى 15

1. total = total + i

2. MessageBox.Show(total)

3. Next

4. For i = 1 To 15 Step 2

5. Dim i, total As Integer



ب- لحساب مجموع الأعداد الفردية من 1 إلى 15

1. Loop

2. Do While i <= 15

3. Dim i = 1, total As Integer

4. MessageBox.Show(total)

5. total = total + i

6. i = i + 2

الإجابة :

إجابة السؤال الأول : 1- (P) 2- (P) 3- (×) 4- (×) 5- (P)

6- (×) 7- (P) 8- (P) 9- (P) 10- (×) 11- (P)

إجابة السؤال الثانى :

1- ب 2- أ 3- ب 4- أ 5- أ 6- ب

إجابة السؤال الثالث :

1- false. 2- بداية. 3- True. 4- Insert ( Index ,text ).

5- عنصر عند ترتيب معين. 6- solution explorer 7- أربعة

إجابة السؤال الرابع :

1
3

2
1

3
2

4
5


إجابة السؤال الخامس :

1
3

2
4

3
5

4
1


إجابة السؤال السادس أ

Dim i, total As Integer

For i = 1 To 15 Step 2

total = total + i

Next

MessageBox.Show(total)

إجابة السؤال السادس ب

Dim i = 1, total As Integer

Do While i <= 15

total = total + i

i = i + 2

Loop

MessageBox.Show(total)

الفصل الرابع : الميقاتى

- الميقاتى Timer : عبارة عن ساعة توقيت غير مرئية تتيح لنا التعامل مع ساعة نظام الكمبيوتر ويمكن من خلالها أن تقوم بتنفيذ بعض الأوامر على فترات زمنية معينة تلقائياً .

- الخاصية Interval : الخاصة بالكائن تعبر عن الفترات التى ينشط فيها الميقاتى عندما يكون على نافذة النموذج Form ونتيجة لهذا النشاط يقع الحدث Tick

- تتراوح قيمة الخاصية Interval بين ( صفر ، 65535 ) مللى ثانية

- الثانية الواحدة = 1000 مللى ثانية .

- يمكن من خلال الخاصية Enabled الخاصة بالميقاتى إيقاف تشغيل هذا الميقاتى Timer أو تشغيله من خلالها قيمتها True / False

- التكوين Date Time : يتم استخدامه واستخدام خصائصه ووسائله عند إنشاء متغير وتعريفه ويكون من النوع Date

Ex : Dim X as Date

- ويمكن من خلال التكوين Date Time وخصائصه إدراج تاريخ أو وقت

- الوسيلة AddDays تستخدم لتقديم أو تأخير أيام عن التاريخ

- الوسيلة AddHours تستخدم لتقديم أو تأخير ساعات عن الوقت

- الوسيلة AddMinutes تستخدم لتقديم أو تأخير عدد من الدقائق .

أسئلة وإجابتها على الفصل الثانى بناءً على تعليمات توجيه الحاسب الآلى

السؤال الأول اختر الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :

1- الخاصية interval للمؤقت timer تحدد معدل وقوع الحدث بالوحدة الزمنية :

1- ثانية 2- دقيقة 3- مللى ثانية 4- ساعة

2- إذا كانت قيمة الخاصية interval للكائن timer 3000 فإن مقدارها بالثواني هو:

1- 3 2- 30 3- 3000 4- 300

3- التكوين ---- يستدعى التاريخ والوقت الخاصين بالنظام.

1- CurrentTime 2- Time

3- Now 4- DateTime

4- تستطيع ---- مع المتغير من النوع Date.

1- جمع أيام 2- جمع ساعات 3- طرح أيام 4- كل ما سبق

السؤال الثاني : ما الذي يتسبب في وقوع الحدث tick؟

السؤال الثالث :

ما اسم الخاصية المستخدمة لإيقاف أو تشغيل المؤقت بأوامر البرمجة ؟

السؤال الرابع اذكر اسم الخاصية المسئولة عن تحديد الفترة الزمنية للحدث tick ؟

الإجابة

إجابة السؤال الأول :

أ- 3- مللي ثانية ب- 1- 3 ج- 4- DateTime

د- 4- كل ما سبق

إجابة السؤال الثاني : مرور الفترة الزمنية المحددة بالخاصية interval وخاصية enabled تساوى true

إجابة السؤال الثالث : الخاصية enabled

إجابة السؤال الرابع : الخاصية interval

الامتحانات الشاملة

الامتحان الأول(مجاب عنه )

س1 : أكمل الجمل التالية بالكلمات المناسبة :-

1. عند استخدام جملة ............. فى التكرار يتوقف التكرار عندما تصل قيمة العداد Counter إلى القيمة النهائية ُEnd

2. عند حفظ بيانات نصية يكون المتغير من النوع ............

3. نوع المتغير Double يستخدم لحفظ بيانات ............

4. عند استخدام المعامل المنطقى ............ فى الشروط المركبة تكون نتيجة الشرط True إذا كانت نتيجة الشرط الأول والثانى True

س2 : أذكر نتيجة العمليات الحاسبية التالية :

1) 22 * 2 – ( 4 + 3 )2 2) 6 + 2 / 2

3) 50 / 2 * 92

س3 : ما المقصود بكلاً من :-

1. أمر التخصيص ( الإحلال )

2. التحويل المباشر وغير المباشر بين أنواع البيانات الرقمية .

3. الثوابت .

س4 : عند عمل برنامج يقوم بالعمليات التالية : جمع بالضغط على Button1 وطرح Button2 وضرب Button 3وقسمة Button4 كل عملية فى Button مستقل ما هو الكود الذى يكتب فى كل Button منهم .

الإجابة

ج1 : 1- For …. Next 2- String 3- كسور عشرية

4- And

ج2 : 1- ( - 5 ) 2- ( 156 ) 3- (9)

ج3 :

1- أمر التخصيص : هو الأمر الذى تستخدم فيه المتغيرات لتخزين البيانات بها ويأخذ الشكل ( القيمة = اسم المتغير )

2- التحويل المباشر للبيانات الرقمية : تحويل البيانات العددية ذات السعة التخزينية الصغيرة إلى بيانات ذات سعة تخزينية أكبر

3- الثوابت : تستخدم لإعطاء أسماء للقيم التى لا تتغير أثناء تشغيل البرنامج .

ج4 :

Dim N1, N2 , R as Decimal

N1 = Decimal.Parse(textBox1.text)

N2 = Decimal.Parse(textBox2.text)

فى حدث Button1 للجمع نكتب

R = N1 + N2

فى حدث Button2 للطرح نكتب

R = N1 – N2

فى حدث Button3 للضرب نكتب

R = N1 * N2

فى حدث Button4 للقسمة نكتب

R = N1 / N2

وفى حدث Label4 لإظهار الناتج نكتب

Label4.text = R.Tostring ()

النموذج الثانى ( أجب بنفسك )

س 1 :- اختر من العمود الأول ما يناسبه من العمود الثانى

م
A
م
B

1
Integer
( )
يستخدم هذا النوع لحفظ البيانات الحرفية

2
Date
( )
يستخدم لحفظ البيانات المنطقية التى تأخذ القيمة True أو False

3
Decimal
( )
تستخدم لحفظ بيانات على شكل تاريخ ووقت

4
String
( )
يستخدم لحفظ بيانات بها كسور عشرية أو أرقام صحيحة

5
Boolean
( )
يستخدم لحفظ بيانات على شكل أرقام صحيحة وليس بها كسور عشرية


س2 : ضع علامة √ أو × مع تصحيح الخطأ :-

1. تزداد سعة الكمبيوتر لتخزين البيانات كلما قل عدد الخلايا Bytes

2. يمكن من خلال الخاصية Interval التحكم فى الميقاتى Timer حيث يمكن تشغيله أو إيقاف تشغيله .

3. يتم كتابة قيمة الخطوة Step مع أمر التكرار Do.. While.. Loop

4. أداة RadioButton لها شكل واحد فقط وهو الشكل الافتراضى

5. يمكن تسمية المتغير بهذا الاسم Short

س3 : ما المقصود بكلاً من :

1- قسمة الأعداد الصحيحة . 2- الشروط المركبة

3- التكوين Date Time

س4 : اذكر استخدام ما يلى :-

1- الحدث Tick 2- Dim

3- الأمر For … Next

4- Try / Catch

س5 : صحح الأوامر التالية :-

1. False Or True = False 2.- True and True = False

3. Not True = True 4. 25 * 3 + 2 = 150

5. 2 Mod 6 + 4 * 2 = 12



النموذج الثالث ( مجاب عنه )

س1 : زر يسمى Button1 لون خلفيته ( أحمر ) أكتب الكود الذى يجعل لونه يتغير بين الأحمر والأزرق كل 5 ثوانى تلقائياً وحدد فى أى حدث سوف يتم كتابة هذه الأوامر .

س2 : اختر من العمود ( A) ما يناسبه من العمود ( B )

م
A
م
B

1
Items
(1)
تبين هل العناصر الموجودة فى القائمة ListBox مرتبة أبجدياً أم لا

2
Sorted
(2)
تحدد العنصر الواقع عليه الاختيار من القائمة ListBox

3
Selected Items
(3)
تحدد ما إذا كان هناك شريط تمرير أفقى فى الأداة أم لا

4
Horizontal scrollbar
(4)
يمكن من خلالها معرفة العناصر الموجودة فى أداة listBox وهذه الخاصية يتبعها خصائص أخرى ووسائل


س3 : أكمل الجمل التالية بالكلمات المناسبة :-

1. من القواعد التى يجب مراعاتها عند تسمية المتغيرات ......... ، ......... ، ......... .

2. عندما نريد عريض مجموعة اختيارات ويجب اختيار واحد منها فقط نستخدم أداة .........

3. ......... يقصد به الرقم الثابت الذى لا يتغير الخاص بكل حرف أو رمز فى الكمبيوتر .

4. ......... هو صياغة للعلاقة بين قيتمتين وقد تكون القيمة عبارة عن متغير أو خاصية أو ثابت .

5. أول عملية حسابية يتم تنفيذها ولها الأولوية الأولى .........

س4 : ضع علامة (√) أو (×) :-

1. لإلغاء القيم الموجودة فى أداة List Box نستخدم الوسيلة Remove

2. أمر التكرار الذى يقوم بتنفيذ الأوامر حتى يأخذ الشريط القيمة خطأ False هو For …. Next .

3. عندما تكون القيمة الموجودة فى خاصية Interval هى 6000 فإن هذا يعنى أن الأمر سوف ينفذ بعد مرور 3 ثوانى .

4. الخاصية Date الخاصة بالميقاتى يتم من خلالها استرجاع الوقت بالدقائق .

5. يمكن من خلال الوسيلة Add إضافة عنصر جديد إلى الأداة List Box .

الإجابة

ج1 : سوف نقوم بكتابة الكود التالى فى حدث Tick الخاص بالميقاتى Timer وذلك بعد ضبط خاصية Interval للميقاتى وكتابة القيمة 5000 بها

If Button1.Backcolor = color.Read then

Button1.backcolor = color.blue.

Else

Button1.backclolor = color.Red

End If

ج2 : 1- (4) 2- (1) 3- (2) 4- (3)



ج3 : 1-

- يجب إن يبدأ المتغير بحرف ولا يبدأ برقم

- لا يسمح ان يحتوى على رموز أو علامات أو مسافات ماعدا علامة الـ Underscore ( _ )

- ممنوع استخدام الكلمات المحجوزة فى VB.net مثل Data – Short – Double ......... الخ

2- أداة Radio Button

3- الرتبة 4- التعبير الشرطى 5- العمليات بين الأقواس

ج4 : 1- × 2- × 3- × 4- × 5- √

أسئلة متنوعة على التكرار

§ أكتب البرامج الآتية مرة باستخدام :-

Do while … loop

وأخرى باستخدام For .. Next

1- إعطاء المتوالية الحسابية :من 1 : 10

2- إعطاء المتوالية الحسابية للأعداد (1،3 ، 5 ، ..... 15 )

3- إعطاء المتوالية الحسابية للأعداد الزوجية حتى الرقم 14

4- لجمع الأرقام الفردية من 1 : 15

5- لجمع أول 100 رقم طبيعى

6- لجمع أول 50 رقم زوجى

7-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطلبة الصف الثالث الاعدادى ...ترم اول وثانى بالمراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نتيجة الصف الثانى الإعدادى فصل دراسى أول
» مراجعة لاعزائى طلبة الصف الاول الاعدادى
» التذوق الفنى للصف الثالث الاعدادى
» مبروك لبناتنا في الصف الثالث
» بنك أسئله الصف الثالث الإعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة المنشاوى الإعدادية للبنات بطنطا elmenshawy 2010 :: المواد الدراسية :: حاسب آلى-
انتقل الى: